السجن المؤبد لبريطاني متهم بالتجسس في الامارات

21 نوفمبر 2018 18:48
‏الإمارات تجند يمنيين للقتال ضد حكومة الوفاق في ليبيا

هوية بريس – وكالات

أصدرت محكمة في أبوظبي الاربعاء حكما بالسجن المؤبد بحق الطالب البريطاني ماثيو هيدجز بتهمة التجسس كما أفادت عائلته فيما حذرت لندن من أن الحكم قد يخلف تداعيات على العلاقات الثنائية بين البلدين.

وقالت متحدثة باسم عائلة الطالب هيدجيز (31 عاما) مفضلة عدم الكشف عن اسمها لوكالة فرانس برس إنه حكم على هيدجيز الذي كان أوقف في 5 أيار/مايو في مطار دبي، بالسجن المؤبد.

وأوضحت أن جلسة المحاكمة استغرقت أقل من خمس دقائق، وأن محاميه لم يكن حاضرا.

وقالت “يمكننا أن نؤكد أنه حكم عليه بالسجن المؤبد”.

وكان هيدجيز أوقف في الخامس من أيار/مايو في مطار دبي، وهو طالب دكتوراه كان يجري بحثاً عن سياسات الامارات الخارجية والأمن الداخلي بعد الاحتجاجات في العالم العربي.

وتم الإفراج عنه بشروط وبشكل مؤقت في 29 تشرين الاول/اكتوبر دون السماح له بالسفر، حتى موعد جلسة محاكمته الاربعاء.

وقالت وسائل اعلام اماراتية إنه يحق للمتهم الطعن بالحكم خلال 30 يوما.

وأكدت الإمارات الشهر الماضي أن البريطاني يحاكم في أبوظبي بتهمة “التخابر لمصلحة دولة أجنبية مما من شأنه الإضرار بمركز الدولة العسكري والسياسي والاقتصادي”.

وبحسب النائب العام حمد سيف الشامسي، فإن هيدجيز قدم إلى الإمارات “تحت غطاء باحث أكاديمي، وثبت من التحقيقات تطابق اعترافاته مع المعلومات التي أسفر عنها فحص الأجهزة الإلكترونية الخاصة به”.

وقالت زوجته دانييلا تيخادا في بيان الأربعاء إن المحكمة ألزمت زوجها بوضع سوار الكتروني وعدم مغادرة دبي.

وقالت “أنا في حالة صدمة تامة ولا أعرف ما أفعله. ماثيو بريء” مضيفا أن قضيته “أديرت بشكل خاطئ جدا من البداية، دون أن يتولى أحد القضية بشكل جاد”.

وحضت تيخادا الحكومة البريطانية على التحرك قائلة إنها “خائفة جدا عليه” مضيفة “كابوسنا يتفاقم”.

وكانت تيخادا التي زارته مرة واحدة وتحدثت اليه هاتفيا عدة مرات، قد ذكرت في السابق إن زوجها يستقي معلوماته فقط من المصادر المعروفة وأكدت أنه “لم يكشف اي شيء سري” موضحة أنه عاش في الامارات “عدة سنوات” قبل أن يعود الى بريطانيا عام 2015

في لندن، حذر وزير الخارجية البريطاني جيريمي هانت من التداعيات التي يمكن أن يخلفها الحكم بالسجن المؤبد على الطالب البريطاني، على العلاقات الثنائية بين الامارات وبريطانيا.

وقال الوزير “أشعر بصدمة عميقة وخيبة أمل” مضيفا أن “حكم اليوم ليس ما كنا نتوقعه من صديق وشريك موثوق لبريطانيا ويتناقض مع التطمينات السابقة” التي تلقتها لندن.

وحذر هانت من أن طريقة تعاطي الإمارات مع هذه القضية “سيكون لها تداعيات على العلاقة بين بلدينا، والتي يجب أن تكون مبنية على الثقة”.

آخر اﻷخبار

التعليق

اﻷكثر مشاهدة

حالة الطقس
18°

كاريكاتير

حديث الصورة

128M512M