السحيمي عن الخطوة الإسبانية: مبادرة قوية لإعادة تقييم موقف مدريد تجاه قضية الصحراء المغربية

19 مارس 2022 16:37

هوية بريس – متابعة

أكد المحلل السياسي وأستاذ القانون، مصطفى السحيمي، أن الرسالة الموجهة إلى صاحب الجلالة الملك محمد السادس من طرف رئيس الحكومة الإسبانية بيدرو سانشيز، تشكل “مبادرة قوية لإعادة تقييم موقف مدريد تجاه قضية الصحراء المغربية”.

وأبرز السيد السحيمي، في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء، أن هذه الرسالة “تكتسي أهمية بالغة على عدة أصعدة. فبالنسبة للمغرب، يتعلق الأمر بمبادرة قوية لإعادة تقييم موقف مدريد تجاه قضية الصحراء المغربية”.

وأضاف المحلل السياسي أن المغرب كان ينتظر منذ البداية إشارات قوية في هذا الاتجاه، مبرزا أنه “في إطار هذه الروح، كان صاحب الجلالة الملك محمد السادس، قد دعا، في خطابه في 20 غشت الماضي، إلى تدشين مرحلة جديدة وغير مسبوقة في العلاقات بين البلدين، على أساس الثقة والشفافية والاحترام المتبادل والوفاء بالالتزامات”.

كما أبرز تثمين المغرب عاليا “للمواقف الإيجابية والالتزامات البناءة لإسبانيا”، كما ورد في بلاغ وزارة الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، مضيفا أن الرسالة الموجهة إلى جلالة الملك من طرف السيد سانشيز تعد “إشارة قوية على رغبة السلطات الإسبانية، أخيرا، في تطبيع العلاقات مع الجار المغربي”.

وبرأيه، فإنه ستتم مباشرة هذا المسلسل من خلال الزيارة التي من المرتقب أن يقوم بها وزير الشؤون الخارجية والاتحاد الأوروبي والتعاون الإسباني، خوسيه مانويل ألباريس، إلى الرباط قريبا.

وسجل السيد السحيمي أن هذه الزيارة ستكون “فرصة للمغرب للتعبير عن نواياه والتذكير بالمبادئ التي توجه دبلوماسيته، ولا سيما علاقاته مع الجار الإيبيري”، مضيفا أنها ستسمح أيضا بـ”تمهيد الطريق لزيارة رئيس الحكومة الإسبانية، بيدرو سانشيز “.

وفي السياق ذاته، ذكّر المحلل السياسي بأن الموقف الإسباني يأتي بعد أشهر قليلة من الموقف الإيجابي للحكومة الألمانية والرسالة الموجهة إلى جلالة الملك من طرف الرئيس الألماني فرانك فالتر شتاينماير، مبرزا أنها رسالة سياسية قوية بشأن رغبة برلين “في استئناف العلاقات مع الرباط على أسس جديدة “.

وأشار في هذا الصدد، إلى أن المغرب يتوقع أن يكون لهذه العناصر الجديدة تأثير على تقييم القضية الوطنية من قبل الاتحاد الأوروبي، وبالتالي من قبل دول أخرى لا تزال تتخذ موقفا لا يتناسب مع المصالح العليا للمملكة”، مبرزا أن “الأمر يتعلق بمسلسل تم الانخراط فيه (…) وها هما دولتان تعبران عن موقفهما بكل وضوح وشفافية بشأن القضية الوطنية”.

وخلص السيد السحيمي إلى أنه بالنسبة لمدريد، يتعلق الأمر بموقف مهم، لكن المغرب ينتظر خطوة أكبر تأخذ بعين الاعتبار الموقف الأمريكي من القضية الوطنية كما تم التعبير عنه من قبل إدارة واشنطن“، حسب “و م ع”.

آخر اﻷخبار

التعليق

اﻷكثر مشاهدة

حالة الطقس
18°

كاريكاتير

حديث الصورة

128M512M