السعودية ترد على ماكرون بشأن احتجاز الحريري

29 مايو 2018 17:46
ماكرون طالب "بن سلمان" بإشراك خبراء دوليين للتحقيق بقضية خاشقجي

هوية بريس – وكالات

نفت السعودية صحة تصريحات الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون التي قال فيها إن المملكة احتجزت رئيس الوزراء اللبناني سعد الحريري لديها في نوفمبر الماضي.

وقال بيان الخارجية إن ما ذكره الرئيس الفرنسي بشأن احتجاز المملكة للحريري كلام غير صحيح.

وأضاف أن الرياض كانت ولا تزال تدعم أمن واستقرار لبنان وتدعم الحريري بكافة السبل، مؤكدا أن من يجر لبنان والمنطقة لعدم الاستقرار هو إيران وأدواتها مثل مليشيا حزب الله، بحسب وصف البيان.

وشددت الخارجية السعودية على أن المملكة تتطلع إلى العمل مع الرئيس الفرنسي لمواجهة قوى الفوضى والدمار في المنطقة، وعلى رأسها إيران وأدواتها.

تصريحات ماكرون
جاء ذلك بعد تصريحات للرئيس الفرنسي أكد فيها أنه لو لم تتدخل بلاده في أزمة احتجاز الحريري في السعودية، لربما كانت هناك حرب الآن في لبنان.

وأضاف ماكرون في حديث لقناة “بي أف أم تي في” عن دبلوماسية بلاده أن توجهه إلى الرياض -لإقناع ولي العهد السعودي محمد بن سلمان بحل أزمة الحريري- جعل لبنان يخرج من أزمة خطيرة.

وأوضح أنه “لو لم تكن كلمتنا مسموعة لربما كانت هناك حرب في لبنان في الوقت الذي نتحدث فيه الآن، هذه هي الدبلوماسية الفرنسية وهذا هو منهجنا وهو ما حدث حين ذهبت إلى الرياض للقاء ولي العهد السعودي، ودعوت الحريري إلى فرنسا وهو ما جعل لبنان يخرج من أزمة خطيرة، أذكر بأن رئيس الوزراء تم التحفظ عليه في الرياض لأسابيع”.

وقدّم الحريري يوم 4 نوفمبر الماضي استقالته بشكل مفاجئ من الرياض، واتهم حزب الله وإيران “بالسيطرة” على لبنان، وبقي لأسبوعين في الرياض وسط ظروف غامضة، ليغادرها إلى باريس ومنها إلى بيروت إثر وساطة فرنسية.

وقامت السلطات اللبنانية بحملة دبلوماسية حينها للمطالبة بعودة الحريري بعدما اعتبره الرئيس ميشال عون “محتجزا” رغم إرادته في المملكة. ونفت الرياض ذلك وتوترت إثر ذلك العلاقة بين الطرفين.

وتراجع رئيس الوزراء اللبناني عن استقالته فور عودته إلى بيروت، دون أن يكشف عن ظروف استقالته، حسب الجزيرة.

آخر اﻷخبار
3 تعليقات
  1. الا يكفي ما حصل في جنوب الجزيره آل سعود و شمالها , و شرقها و غربها , و عليه الم يكن بالأجدر لكم العمل على حل الكثيرمن المشاكل العربيه بملياراتكم هذه و على رأسها القضيه المركزيه و التي هي الهم الاكبر , , الا يكفيكم فضائح و انتم تبعثرون اموال الامه العربيه على صفقات وهميه, أم اتخذتم قرارا لا رجعة فيه بانكم ستقتلون بعضكم البعض , هيا اتحفوا الشعوب العربيه و الاسلاميه بمهاراتكم و قوتكم , فأفلامكم و مسلسلاتكم الدمويه بكل الدول العربيه و الاسلاميه لم تعد مجديه لكم و لما لا و خاصة ان من يحفر حفرة لغيره سيقع بها أجلا ام عاجلا , و من قبل ويقبل بالدخول في مثل هذه الصرعات و الفضائح ,من دون علم و درايه و حنكه عليه ان يتحمل التبعات , و ها نحن هنا ما زلنا ننتظر بشغف الى فيلم بطولي مشترك من جديد ما بين السعوديه و ايران و امريكيا , و برعاية يهوديه منقطعة النظير .

التعليق

اﻷكثر مشاهدة

حالة الطقس
18°

كاريكاتير

حديث الصورة

128M512M