السعودية: تسويات مكافحة الفساد 107 مليارات دولار

30 يناير 2018 18:56
السعودية: استعادة أكثر من 100 مليار دولار في حملة مكافحة الفساد

هوية بريس – وكالات

نقل بيان صادر عن مركز التواصل الدولي السعودي عن النائب العام الشيخ سعود بن عبد الله المعجب قوله اليوم الثلاثاء إن التسويات في إطار حملة مكافحة الفساد وصلت إلى ما يقدر بنحو أربعمئة مليار ريال سعودي (106.7 مليارات دولار).

وأضاف المعجب أن التسويات تتضمن مختلف أنواع الأصول بما في ذلك عقارات وكيانات تجارية وأوراق مالية ونقد وغيرها. وقال إن إجمالي عدد من تم استدعاؤهم بلغ 381 شخصا بينهم 56 ما زالوا موقوفين.

وفي وقت سابق اليوم، أعلنت وسائل إعلام سعودية عن إطلاق جميع الموقوفين على ذمة قضايا فساد، قبل أن يعلن المعجب بقاء 56 شخصا في التوقيف.

من جانب آخر، أكد النائب العام استكمال دراسة ملفات من تم اتهامهم كافة، ومواجهتهم بما نسب إليهم من تهم، وأن مرحلة التفاوض والتسويات قد انتهت.

وتابع المعجب أنه تم الإفراج تباعا عمن لم تثبت عليهم تهم الفساد، وأفرج عمن تمت التسوية معهم بعد إقرارهم بما نسب إليهم من تهم فساد.

وبشأن الذين مازالوا في الإيقاف، قال النائب العام إنه تم رفض التسوية معهم لوجود قضايا جنائية أخرى (دون تحديد طبيعتها) وجارٍ استكمال إجراءات التحقيق.

وفي سابقة لم يشهدها تاريخ السعودية، قبضت السلطات يوم الرابع من نوفمبر الماضي على أكثر من مئتي شخص، منهم 11 أميرا وأربعة وزراء على رأس عملهم حينها وعشرات سابقين ورجال أعمال بتهم فساد، واحتجزتهم في فندق ريتز كارلتون، قبل أن تطلق سراحهم.

ومن أبرز من تم إطلاق سراحه خلال الفترة الماضية وزير الحرس الوطني السابق الأمير متعب بن عبد الله، وشقيقاه مشعل وفيصل، ووزير الدولة الحالي وزير المالية السابق إبراهيم بن عبد العزيز العساف، والملياردير الشهير الأمير الوليد بن طلال.

يُذكر أن السعودية -أكبر دولة مُصدر للنفط عالميا- تعاني في السنوات الأخيرة من نقص حاد بالإيرادات الناتج عن تراجع أسعار النفط الخام عما كانت عليه عام 2014، مما دفعها للإعلان العام قبل الماضي عن خطة لتنويع اقتصادها، حسب الجزيرة.

آخر اﻷخبار

التعليق

اﻷكثر مشاهدة

حالة الطقس
18°

كاريكاتير

حديث الصورة

128M512M