السعودية تضع غرامات بحق من يستخدم أسطونات غاز الطهي بالمشاعر المقدسة

30 يوليو 2018 03:32
السعودية تعلن وصول أكثر من مليون حاج من الخارج

هوية بريس – وكالات

أعلنت السطات السعودية، اليوم الأحد، عن فرض غرامات مالية تتراوح بين ألف، وخمسة آلاف ريال، مع التوقيف لمدة أسبوع، بحق من يخالف قرار حظر استخدام أسطوانات غاز الطهي بالمشاعر المقدسة، خلال موسم الحج 1438 هجرية (2018).

وشهدت أعوام سابقة حرائق في مخيمات الحجاج بسبب أسطوانات الغاز، أسوأها في 15 أبريل 1997، عندما لقي 343 حاجا مصرعهم، وأصيب أكثر من 1500 بجروح، جرّاء حريق بخيام الحجاج في منى.

وأعلنت مديرية الدفاع المدني، على حسابها بموقع “تويتر” اليوم، أن غرامة خرق الحظر للمرة الأولى تبلغ ألف ريال (266 دولارا أمريكيا)، مع مصادرة الأسطوانات المضبوطة.

بينما تبلغ الغرامة 2500 ريال (666 دولارا) في حال تكرار المخالفة، وصولا إلى 5000 ريال (1333 دولارا) في حال ارتكابها للمرة الثالثة، مع توقيف المخالف لمدة أسبوع.

وأعلن الدفاع المدني عن بدائل يمكن استخدامها، مثل: “المطابخ المجهزة داخل المخيمات التي تستخدم الكيروسين والحطب والفحم في طهي الطعام”.

وعزا مدير الدفاع المدني، الفريق سليمان العمرو، في بيان، قرار الحظر إلى حرص السعودية على سلامة حجاج بيت الله الحرام، لـ”تأدية نسكهم بكل أمن وطمأنينة، واستبعاد مكامن الخطر أيا كانت مسبباتها”.

وتشمل مواقع الحظر: المشاعر المقدسة في منى ومزدلفة وعرفة، “بما فيها مباني ومخيمات الجهات الحكومية أو الخيرية المشاركة في أعمال الحج دون استثناء”، وفق الموقع الإلكتروني للدفاع المدني.

وأضاف العمرو أن “تنفيذ القرار يتم بالتنسيق مع الجهات الأمنية لمنع إدخال الغاز إلى المشاعر المقدسة، وضبط أسطوانات الغاز المسال ومصادرتها، وتطبيق الإجراءات النظامية بحق المخالفين”، وفقا للأناضول.

آخر اﻷخبار

التعليق

اﻷكثر مشاهدة

حالة الطقس
18°

كاريكاتير

حديث الصورة

128M512M