السعودية تطلق برنامجا لتقليص هدر الغذاء محليا

18 فبراير 2018 21:11
وزير سعودي يحذر من الثورات ومحاولة الاستيلاء على الحكم

هوية بريس – وكالات

أطلقت المؤسسة العامة للحبوب السعودية (حكومية)، اليوم الأحد، مبادرة “البرنامج الوطني للحد من الفقد والهدر في الأغذية بالمملكة”، عبر اتباع أحدث المعايير الدولية لترشيد الاستهلاك.

وأشارت المؤسسة خلال مؤتمر صحفي في الرياض اليوم، أن المبادرة تهدف إلى استغلال الموارد الطبيعية بشكل فعّال، وكذلك رفع الكفاءة التشغيلية.

وقال زيد بن عبدالله الشبانات، مدير الأسعار والإعانات بالمؤسسة ومدير المبادرة، إن المبادرة تسعى إلى صنع سياسات الحد من الفقد والهدر في مجموعة رئيسية من الأغذية وهي: القمح والأرز والتمور، والخضار والفاكهة واللحوم الحمراء والبيضاء.

“الشبانات” أوضح أن “تنفيذ المبادرة يمر بعدة مراحل: إعداد إطار العمل التشريعي للحد من الفقد والهدر الغذائي، وتوفير التدريب لأصحاب المصلحة في القطاع الخاص حول أفضل الممارسات المتبعة للحد من ذلك”.

وقدرت وزارة الزراعة السعودية سابقا، حجم الهدر الغذائي في البلاد بـ13.3 مليار دولار سنويا، يمثل نحو ثلث الغذاء بالمملكة.

وتشمل المراحل أيضًا تعزيز التعاون بين أصحاب المصلحة في سلسلة التوريد لتحسين إعادة استخدام المنتجات، ثم تعزيز قدرات إعادة تدوير مخلّفات الطعام، بحسب “الشبانات”.

وأكد أن الدراسة، ستعمل على تقدير حجم الفقد والهدر الغذائي في 27 مدينة ومحافظة في المناطق الإدارية للمملكة العربية السعودية كافة.

وصرح محافظ المؤسسة أحمد الفارس للأناضول في وقت سابق، أن بلاده، أكبر مُصدر للنفط في العالم وأكبر اقتصاد عربي، تستورد 3.5 ملايين طن من القمح سنويا، بمعدل نمو 2 إلى 2.5 بالمائة، تماشيا مع الزيادة السكانية، وفقا للأناضول.

آخر اﻷخبار

التعليق

اﻷكثر مشاهدة

حالة الطقس
18°

كاريكاتير

حديث الصورة

128M512M