السلفيون والمشاركة السياسية.. الشيخ حماد القباج نموذجا

03 سبتمبر 2016 14:34
حتى لا تكون علمانية

هوية بريس – عبد الرزاق المصلوحي

لم تكن الردود المتكررة على الرموز الإسلامية والسلفية خصوصا، علماء ودعاة وحقوقيين.. بالأمر المفاجئ من تيار العلمنة للمجتمع المغربي. لكن المفاجأة في ظل استعدادات الشعب المغربي للانتخابات البرلمانية، هي المشاركة السياسية السلفية للأستاذ الفاضل الشيخ مولاي حماد القباج، من خلال ترشحه كوكيل للائحة المصباح بمراكش، عن حزب العدالة والتنمية.

عندها أبدى العديد من الفضلاء نوعا من التحفظ والنقد الأخوي لهذه المشاركة، وأنه الأولى بالشيخ البقاء في العمل الدعوي والتربوي، والاشتغال بعالم الفكر والمعرفة والكتابات الشرعية، أما الفعل السياسي ففيه من الدهاء والمكر والمراوغة، ما الشيخ في غنى عنه، وليس ذلك من مقامه، وما نظنه يحسن هنا كما أحسن هناك، فلكل عمل رجالاته، والشيخ من رجالات الدعوة والتربية والفكر، لا السياسة والانتخابات. فالأفضل له أن ينأى بنفسه عن نيران العمل السياسي.

لكن دعونا أن نتعاطى مع المفاجأة من زاويته، وأن نحاول فهم مشاركته السياسية من وجهة نظره، قبل النقد والعتاب، والمؤاخذة والعتاب، وحتى نكون منسجمين مع منطق الشرع والعقل، وليعذرني الشيخ في التعليلات لمشاركته السياسية عن نفسه من نفسي، التي جاءت من باب التقدير والمحبة للشيخ، سائلا الله تعالى له التوفيق والسداد في اختياراته وقناعاته، التي أراها:

أولا: نتيجة طبيعية لسيرورة الفعل التدافعي ومجابهة الباطل الذي ظل يمارسه الشيخ  في العديد من الواجهات والكثير من  الجبهات، ومن ذلك الجبهة السياسية، فالشيخ منسجم تماما مع عمله في الدفاع عن السلفية والمنافحة عن قيم وثوابت الأمة، فلا مشكل عنده لما يخرج للمواجهة السياسية.  بيد أن الكثيرين ممن ينتقدون الشيخ حماد من التيار السلفي الفاعل في الساحة، تراهم قد اقتحموا العمل الجمعوي والثقافي والفكري والإعلامي، وغير ذلك،  فلماذا تخلفوا وتراجعوا عن العمل السياسي مشاركة، وهم يخوضون فيه كتابة وانتقادا؟ أم أن الوقت لم يحن بعد، والشروط لم تأتلف لديهم؟ فالشيخ حماد عنده الوقت قد حان، والأجل لديه قد حضر كتابه، فهو قد انطلق وغيره ممن يشاطره الفكرة يلزمه الانتظار، فلينتظر.

ثانيا: انتقال الشيخ حماد من مرحلة التأصيل الشرعي للفقه السياسي، من خلال ما أصدره من كتب، بالإضافة العديد من الحلقات بإحدى القنوات الفضائية، وكذا الكتابات في الصحافة الورقية والإلكترونية بنشر العديد من المقالات عن السياسة الشرعية… إلى مرحلة الممارسة والتطبيق بخوض تجربة الترشح للانتخابات التشريعية المقبلة مع حزب المصباح.

ثالثا: ترشح الشيخ كشف للرأي العام المتبصر المزيد عن حقيقة التيار الاستئصالي المتطرف ممن يدعى حقوق الإنسان، وهم أبعد الناس عن الحقوق والإنصاف، وأقربهم إلى الإقصاء والإجحاف، فهم يعارضون أي مواطن ترشح وله لحية أو جلباب أو هندام يدل على التدين والتمسك بالثوابت، فضلا عن داعية وناشط حقوقي ذو نهج سلفي.

فاليوم يسعون جهد المستطاع بالتشهير والتحريض والعمل بالليل والنهار، سرا وجهارا، من أجل منع الشيخ من دخول قبة البرلمان، وكأنه ليس من حقه الترشح والاختيار. لكنهم غدا سيموتون غما وكمدا، لما يرون الشيخ قد انتخب حبا وعدلا.

رابعا: الترشح حق للشيخ القباج، على أساس من اجتهاد شرعي يتبنى الرؤية التي تقول بالمشاركة السياسية، ودخول البرلمان، فلماذا الإنكار في مواطن الاجتهاد والاختلاف، ولماذا الاعتراض على حق من حقوق المواطنة للشيخ حفظه الله تعالى.

خامسا: التجربة الفردية للشيخ ستثري معرفته وخبرته بكواليس السياسة، وخبايا الأحزاب، وأسرار قبة البرلمان.. وغير ذلك، مما سيكون له أكبر الأثر الإيجابي على التيار السلفي الفاعل مجتمعيا، كما سيجعل الرؤية لدى الشيخ أكبر وأشمل، وأعمق وأصوب، مما سيعود بالخير والبركة على مغربنا الحبيب.

سادسا: القناعات والرؤى لا تثبت ولا تصقل ولا تمحص لتصفى، إلا من خلال الممارسة والتجربة، بالطبع في الإطار الشرعي، فلا ندري هذه التجربة والخطوة من الشيخ القباج هل ستزيده رسوخا واستمرارية في العمل السياسي والحقوقي والاعلامي، أم أنه سينقلب إلى مواقعه الأولى في الدفاع عن الدعوة والاهتمام بالتربية…؟

لتتأكد مقولة أن السلفيين لا يحسنون سوى لغة العلم والتعلم، وكفاهم الذود عن جناب التوحيد ومقارعة البدعة والمبتدعة، فالأيام المقبلة بإذن ستظهر للناس سيرورة الفكر السلفي وقدرته على المواجهة والمجابهة وصياغة مشاريع مجتمعية قادرة على النهوض بالواقع المجتمعي والاقتصادي.. بالطبع في رحاب القرآن الكريم ونموذج النبي المصطفى الأمين.

سابعا:  وهو أمر مهم جدا جدا، تصور معي انعزال أصحاب المرجعية الإسلامية للعمل السياسي، وترك غيرهم في الساحة، لا محالة أن ذلك يعطي قوة للأحزاب العلمانية ودعاة الحداثة لاستئصال الدين وتجفيف منابع التدين من مختلف المجالات، وفرض رؤاهم وتصوراتهم ومشاريعهم على المجتمع المغربي، وإن كانت مشاريع تتعارض وهويته وتاريخه ومقوماته وثوابته الأصيلة

هكذا يبدو أن مقاطعة العدل الإحسان للانتخابات، وانعزال السلفيين للحقل السياسي وكذا انصراف الدعوة والتبليغ إلى الدعوة لا غير.. يجعل الساحة فارغة وجاهزة أمام الصادين عن الدين والتدين، من أجل التحكم والسيطرة والمزيد من فرض مشاريعهم… أما وجود فرد واحد ينافسهم ويدافعهم ويقاومهم، فإن شرهم سينحصر وينطفئ مع الزمن، ومن جهة ثانية فإن مجالات العمل الإسلامي تتسع وتتسع، لتعم الجميع.

ثامنا: التناقض الذي يقع فيه الكثيرون من عموم الناس وخاصتهم، فهم مرة ينتقدون الدعاة كونهم لا يتكلمون في السياسة وأحوال الأمة، وعندما ينطلقون في خدمة مشاريع الأمة العمل السياسي، تراهم يقولون لهم أنتم لا تصلحون للسياسة وكفاكم الوعظ في المساجد.

وفي الأخير أتمنى للشيخ مسيرة موفقة في العمل السياسي، والله يهدي إلى سواء السبيل.

آخر اﻷخبار
1 comments
  1. نشكر للأستاذ سعيه للدفاع عن الشيخ. لكن، من عاتب الشيخ لم يكن يقصد أن ينعزل السلفيون عن السياسة، فالعلماء عليهم أن يبينوا أحكام الشرع في كل الأمور. لكن، هناك فرق بين أن يبين العلماء الحق للناس و للمسؤولين و بين أن يشاركوا في السياسة بما يؤدي ذلك إلى مخالفة للشرع (خاصة أن مجلس النواب قد يقوم بتشريع أحكام تخالف قطعيات الدين و لا يستطيع هو تغيير هذا المنكر بسبب الأغلبية) و أرى في النموذج المصري مثالا واضحا فالعلماء الذين لم يشاركوا و سعوا في مناصحة القائمين على الأمور في عهد مرسي فرج الله عنه بقيت قيمتهم لدى الناس. أما الذين شاركوا فقد أسيء إلى سمعتهم و تم جرهم إلى خلافات هم في غنى عنها.

التعليق

اﻷكثر مشاهدة

حالة الطقس
18°

كاريكاتير

حديث الصورة

128M512M