السودان يسحب الجنسية من مشعل والغنوشي وأكثر من 3000 شخصية

18 ديسمبر 2020 17:46

هوية بريس-متابعة

قررت ‏السلطات السودانية سحب الجنسية من رئيس المكتب السياسي لحركة حماس سابقا خالد مشعل، إلى جانب رئيس البرلمان التونسي راشد الغنوشي ضمن قائمة من أكثر من 3000 شخصية.

وحسب وسائل إعلام سودانية، جاء قرار السلطات في إطار خطة كشف عنها الفريق أول الركن عبد الفتاح البرهان تقضي بتجريد أكثر من 3 آلاف شخص أجنبي من الجنسية السودانية والتي منحها لهم النظام السابق.

وأوقفت السلطات في الخرطوم قبل يومين جميع إجراءات الدخول للسوريين وغيرهم من الجنسيات إلا بعد الحصول على تأشيرة مسبقة من السفارات السودانية بالخارج.

وتزامنت هذه القرارات مع تحول هام في السياسة الخارجية للسودان، بإعلان تطبيع علاقاتها مع إسرائيل، ومقابل ذلك تم رفعها من قائمة الإرهاب الأمريكية.

ومن جهتها كشفت مصادر إعلامية أن رئيس حركة النهضة، رئيس البرلمان التونسي راشد الغنوشي من بين نحو 3548 شخصا قررت السلطات السودانية سحب الجنسية وجوازات سفر منحها إياهم “نظام عمر البشير باعتبارهم شخصيات مؤثرة”.

وكانت وسائل إعلام سودانية، قد أكدت أن رئيس مجلس السيادة في السودان عبد الفتاح البرهان سحب الجنسية السودانية من نحو 13 ألف أجنبي كانوا قد حصلوا عليها في عهد الرئيس السابق عمر البشير.

آخر اﻷخبار

التعليق

اﻷكثر مشاهدة

حالة الطقس
18°

كاريكاتير

حديث الصورة

128M512M