السويد تصفع أعداء الوحدة الترابية للمغرب.. وتتخلى عن فكرة الاعتراف بالبوليساريو

15 يناير 2016 14:54
السويد تصفع أعداء الوحدة الترابية للمغرب.. وتتخلى عن فكرة الاعتراف بالبوليساريو

هوية بريس – متابعة

الجمعة 15 يناير 2016

أعلن التلفزيون السويدي العام أمس الخميس أن الحكومة السويدية التي كانت تدرس إمكانية الاعتراف بالبوليساريو تخلت عن هذه الفكرة.

وجاء في موقع التلفزيون على الأنترنت “أن السويد لن تعترف بالبوليساريو بحسب معلومات القناة، ومن المقرر أن تعلن وزيرة الخارجية مارغو فالستروم قريبا هذا القرار”.

وحسب “فرانس برس”، كانت هذه المسألة موضع دراسة الدبلوماسية السويدية منذ أشهر ما أثار قلق المغرب.

وأضافت القناة التي لم تكشف مصادرها، أن وزيرة الخارجية السويدية ستشير إلى المعايير الجيوسياسية والقانونية التي تحكم اعتراف السويد بالدول.

وقالت القناة إنه هناك أيضا اعتبارات أخرى مثل كون “المغرب بلد مؤثر في العالم العربي” والرغبة في “استئناف العلاقات الاقتصادية والمبادلات التجارية” بين البلدين.

وكان اليسار الحاكم نجح حين كان في المعارضة في ديسمبر 2012 في فرض التصويت على مذكرة تطلب الاعترف بالبوليساريو بدعم من أصوات اليمين المتطرف.

لكن منذ تولي الحكومة (الاشتراكيون الديمقراطيون والخضر) مهامها في أكتوبر 2014 بدت مترددة في جعل السويد أول بلد أوروبي يعترف بـ”الجمهورية الصحراوية المزعومة”.

وكان من أثر ذلك توتر في العلاقات بين المغرب والسويد وتعطيل فتح أول متجر لعلامة “ايكيا” السويدية في المغرب كان مقررا في الدار البيضاء في سبتمبر 2015.

ويعرض المغرب حكما ذاتيا واسعا في الصحراء مع البقاء تحت سيادته في حين تطالب منظمة البوليساريو مدعومة من الجزائر، بتنظيم استفتاء حول تقرير المصير..

آخر اﻷخبار

التعليق

اﻷكثر مشاهدة

حالة الطقس
18°

كاريكاتير

حديث الصورة

128M512M