الشرطة الألمانية تعلن إحباط اعتداء “بقنبلة بيولوجية”

20 يونيو 2018 13:21

هوية بريس-متابعة

أعلن قائد الشرطة القضائية الالمانية، اليوم الاربعاء 20 يونيو، إحباط اعتداء “بقنبلة بيولوجية” تحوي مادة الريسين الشديدة، بعد توقيف تونسي في كولونيا الاسبوع الماضي.

وقال هولغر مونش للاذاعة العامة الالمانية “جرت في هذه القضية استعدادات عملية لارتكاب عمل من هذا النوع، عبر نوع من قنبلة بيولوجية، وهو أمر غير مسبوق في المانيا”.

واوضح ان المشتبه به الذي اوقف الاسبوع الماضي كان قد بدأ بانتاج الريسين، مضيفا ان المحققين يملكون عناصر تشير الى تنظيم الدولة الاسلامية.

وتابع قائد الشرطة ان “عمليات المداهمة كشفت ان المشتبه به بدأ فعليا انتاج الريسين” اعنف سم نباتي يعرف حتى الآن. وهو مادة اقوى بستة آلاف مرة من السيانيد، تقتل في حال الابتلاع او الاستنشاق او الحقن ولا ترياق لها.

وهي المرة الاولى التي تعترف فيها السلطات بشكل واضح بوجود مخطط اعتداء بقنبلة ممتلئة بالريسين في هذا الملف. وكان القضاء تحدث الاسبوع الماضي عن توقيف التونسي من دون الكلام عن احباط محاولة واضحة.

وقال مونش “وجدنا كمية كبيرة من حبوب الريسين تسمح بانتاج” السم و”كذلك معدات اخرى ضرورية لانتاج متفجرات”، وقالت نيابة مكافحة الارهاب ان نحو الف حبة تمت مصادرتها. لكن هدف الاعتداء ما زال مجهولا وكذلك احتمال وجود شركاء له.

وكانت السلطات رصدت “قبل أشهر” الرجل البالغ من العمر 29 عاما ويدعى سيف الله واخضعته للمراقبة.

وقال قائد الشرطة الوطنية ان توقيفه تم بفضل تعاون من “اجهزة استخبارات وطنية ودولية”.

وذكرت وسائل اعلام المانية ان وكالة الاستخبارات المركزية الاميركية (سي آي ايه) هي التي حذرت الشرطة الالمانية اولا بعدما رصدت عمليات شراء على الانترنت لمواد يمكن ان تستخدم في انتاج قنبلة من قبل المشتبه به. وكالات

آخر اﻷخبار

التعليق

اﻷكثر مشاهدة

حالة الطقس
18°

كاريكاتير

حديث الصورة

128M512M