الشق المتعلق بمشاورات تشكيل الحكومة من التقرير السياسي المقدم أمام المجلس الوطني اليوم للبيجيدي

11 فبراير 2017 14:43
الشق المتعلق بمشاورات تشكيل الحكومة من التقرير السياسي المقدم أمام المجلس الوطني اليوم للبيجيدي

هوية بريس – متابعة

إليكم الشق المتعلق بمشاورات تشكيل الحكومة من التقرير السياسي لحزب العدالة والتنمية المقدم أمام المجلس الوطني اليوم:

“إننا في حزب العدالة والتنمية نرى أن جوهر المشكل ليس مجرد تعثر عادي في المشاورات من أجل تشكيل الحكومة، إن التحدي اليوم يمكن في تكريس مصداقية الحياة السياسية والحزبية، والحفاظ على المكتسبات التي راكمها المغرب على مستوى الإصلاحات الدستورية والسياسية والتي جعلته نموذجا استثنائيا ومثالا يحتذى في مجال جغرافي مليء بالتقلبات والاضطرابات المنتجة لعدم الاستقرار والمعطلة للتنمية.

وبهذه المناسبة نؤكد أننا سنواصل مشاورات تشكيل الحكومة، بناء على المنطلقات والمبادئ التي أعلنا عنها أكثر من مرة والمتمثلة في احترام الإرادة الشعبية، والتعيين الملكي، واعتبار القواعد الديمقراطية واستحضار انتظارات المواطنين وإعمال المنهجية التشاركية والتعاون على الاصلاح ومراعاة المصلحة العليا للوطن، وكل ذلك يعتبر نهجا ثابتا في تصورنا ومنهجنا للإصلاح.

نؤكد أننا سنواصل كما فعلنا خلال هذه الفترة السابقة التعبير عن حسن نيتنا وحرصنا على تشكيل الحكومة في أسرع وقت كي تتمكن من ممارسة مهامها للاستجابة للتحديات الداخلية والخارجية، ولكن ليس على حساب كرامة المواطن والمصداقية في الممارسة السياسية، وليس بما يساهم في الدفع الى اليأس من جدوى المشاركة السياسية وتشجيع العزوف وإضعاف التعبئة الوطنية اللازمة لكي ترفع بلادنا بنجاح التحديات السياسية والتنموية التي تنتظرها.

القضية اليوم أننا في مفترق الطرق وأمام أسئلة ملحة يطرحها الرأي العام، أسئلة تحتاج إلى إجابات جماعية واضحة وصادقة ومنها:

– هل سنواصل مسلسل الإصلاحات التي بدأت قبل 2011 وأخذت نفسا جديدا ومتميزا في المنطقة مند أن أعلن جلالة الملك عن برنامج إصلاحي جديد في الخطاب الملكي التاريخي ل 9 مارس 2011؟

– هل سنتعامل بجدية مع التحديات الداخلية والخارجية ونتعبأ لنقدّم لها الأجوبة الحقيقية والملائمة ونتعاون جميعا لتحقيق الأهداف المعلنة في هذا البرنامج الإصلاحي؟

إننا نعتقد أن لا ديمقراطية حقيقية وتعبئة كافية دون احترام الإرادة الشعبية وأن لا أجوبة حقيقية وملائمة دون سير واثق وصادق نحو تعزيز الإصلاحات السياسية والاقتصادية والاجتماعية انطلاقا من المبادئ والتوجهات التي تضمنها دستور 2011 والتي مثلت تعاقدا جديدا بين مكونات الأمة و بين الدولة والمجتمع”.

يذكر أن حزب العدالة والتنمية نظم اليوم الدورة العادية للمجلس الوطني بمجمع مولاي الرشيد للشباب و الطفولة – بوزنيقة.

آخر اﻷخبار

التعليق

اﻷكثر مشاهدة

حالة الطقس
18°

كاريكاتير

حديث الصورة

128M512M