“الصحة العالمية” تكشف درجة فاعلية التطعيم ضد جدري القرود .. وتوضح الفئات الأكثر عرضة للوفاة

11 يونيو 2022 22:44

هوية بريس – وكالات

أعلنت منظمة الصحة العالمية، اليوم السبت، أن تطعيم الجدري الذي كان معتادًا في السابق فعال بنسبة تصل إلى 85% ضد الإصابة بعدوى جدري القرود، وذلك استنادًا إلى دراسات، وفق المنظمة ذاتها.



وكان التطعيم الروتيني ضد الجدري قد توقف بعد الإعلان عن القضاء على المرض عام 1980.

وأوضحت المنظمة أن جدري القرود قد يسبب الوفاة لا سيما لدى الأطفال الصغار والأشخاص المصابين -على سبيل المثال- بفيروس نقص المناعة المكتسبة.

ولم يُعلن عن حدوث وفيات نتيجة الإصابة بعدوى جدري القرود خارج أفريقيا منذ أولى حالات الإصابة بالمرض المعلن عنها في ماي الماضي.

وجدري القرود فيروس نادر شبيه بالجدري البشري رغم كونه أخف، ورُصد للمرة الأولى في القرود بجمهورية الكونغو الديمقراطية خلال سبعينيات القرن الفائت، وزادت الحالات العقد الماضي في غربي أفريقيا.

وأوضحت الدراسات أن أكثر من 90% من المصابين تعافوا بشكل كامل بغض النظر عما إذا كانوا قد تلقّوا تطعيمًا ضد الجدري أم لا.

وتتزايد حالات الإصابة بجدري القرود المُبلَّغ عنها منذ مايو الماضي في دول خارج أفريقيا.

وأعلنت الصحة العالمية، اليوم السبت، أن عدد الإصابات وصل إلى 1285 حتى 8 يونيو الجاري.

وكانت ألمانيا وحدها قد أعلنت عن 165 إصابة في 9 ولايات منذ ذلك التاريخ. وذكرت المنظمة أن عدد الدول المتأثرة بالعدوى لا يقل عن 28 خارج أفريقيا.

ومنذ مطلع العام، أُبلغ عن نحو 1500 حالة اشتباه من الدول الأفريقية الثماني التي عُرِف فيها المرض منذ عقود، وأبلغت هذه الدول عن وفاة 72 حالة.

وتفترض المنظمة أن جدري القرود ربما كان منتشرًا في دول خارج أفريقيا دون أن يُكتشف، لكنها رأت أن خطر انتشار المرض عالميًّا متوسط.

وتظهر أعراض المرض على هيئة حمّى وتضخم الغدد الليمفاوية وآلام في العضلات والتهاب الحلق، بجانب الإرهاق والقشعريرة، مع طفح جلدي يشبه جدري الماء على اليدين والوجه وباطن القدمين والأعضاء التناسلية، وغيرها من أجزاء الجسم.

وفي السياق، يعمل المسؤولون الصحيون الأمريكيون من أجل توسيع قدرات الفحص للكشف عن جدري القرود بعد مطالبة خبراء الأمراض المُعدية بجعل الفحص الخاص بالفيروس جزءًا من الرعاية الصحية الاعتيادية.

وقالت مديرة المراكز الأمريكية لمكافحة الأمراض والوقاية منها (CDC) الدكتورة راشيل والينسكي خلال مؤتمر عبر الهاتف إن المراكز تعمل مع إدارة الأغذية والعقاقير ومراكز خدمات الرعاية الطبية والمساعدة الطبية لتوسيع طاقة الفحص لتشمل معامل تجارية.

والأربعاء الماضي، أدرجت وكالة الأمن الصحي في المملكة المتحدة (UKHSA) جدري القرود على أنه مرض يجب الإبلاغ عنه.

وبناء على ذلك، يتعين على الأطباء إخطار مجلسهم المحلي في حال الاشتباه بوجود إصابة بجدري القرود، وستُخطِر المختبرات الوكالة في حال اكتشاف الفيروس في أي عينة مخبرية.

آخر اﻷخبار

التعليق

اﻷكثر مشاهدة

حالة الطقس
18°

كاريكاتير

حديث الصورة

128M512M