الصحراء المغربية.. هذا هو الفرق بين المبعوث الأممي ورئيس بعثة “المينورسو” بالصحراء

28 أغسطس 2021 14:54
مجلس الأمن يمدد مهمة بعثة المينورسو لستة أشهر ويكرس مجددا أولوية مبادرة الحكم الذاتي

هوية بريس- متابعة

أعلن أنطونيو غوتيريش، الأمين العام للأمم المتحدة، أمس الجمعة، في بيان له، تعيين الروسي ألكسندر إيفانكو كممثل خاص جديد له للصحراء ورئيس لبعثة المينورسو في الصحراء. مما طرح تساؤلا جديدا عن الفرق بين المبعوث الخاص للأمين العام والممثل الخاص أو رئيس البعثة.

المبعوث الأممي دوره سياسي، وهو أن يجد أرضية تفاوضية ، ويرعى النقاشات والجوالات الديبلوماسية ، وتقريب وجهات النظر، كما أنه يمكن أن يقدم حلا لطرفي النزاع ويتحمل المسؤولية أمام مجلس الأمن.

اما الممثل الخاص ورئيس البعثة ، فهو جهاز إداري، يتابع الشؤون اليومية للموظفين وايضا لمدى تنفيذ الاتفاقات ، كوقف النار وإزالة الألغام، وهو من يسير الجهاز العسكري والجهاز المدني الذي يشكل مكون البعثة، ويتحمل المسؤولية أمام الأمين العام للأمم المتحدة فقط … ومع ذلك فإن للممثل الخاص دور استراتيجي، فإلى جانب إعداد التقارير من الناحية الفنية، فهو يرفع بشكل دوري تقاريره عن الحالة السياسية والأمنية والحقوقية … هذه التقارير تشكل أوراق خلفية ومستندات للتقرير الذي يصيغه المبعوث الخاص.

الأمين العام للأمم المتحدة، له دورين، دور سياسي وديبلوماسي، ودور انه رئيس الأمانة العامة، الادارة، اي سيكريتارية الامم المتحدة، هذا الدور السياسي والديبلوماسي يمارسه عبر المبعوث الشخصي، والدور الإداري للامانة العامة يمارسه عبر الممثل الخاص ورئيس البعثة . وهما دوران متكاملان ولهما نفس الأهمية.

آخر اﻷخبار

التعليق

اﻷكثر مشاهدة

حالة الطقس
18°

كاريكاتير

حديث الصورة

128M512M