الصمدي: من يريد أن يعود بالجامعة المغربية الى دوامة الإصلاح وإصلاح الإصلاح؟

28 ديسمبر 2021 14:00

هوية بريس- متابعة

كتب خالد الصمدي، الوزير المنتدب المكلف بالتعليم العالي سابقا، تدوينة غلى حسابه ب”فيسبوك”، بعنوان “الدوامة والنفس اللوامة”، يشرح فيها بعض الحيثيات المتعلقة بتنزيل نظام “الباكالوريوس”.

وقال الصمدي، في ذات التدوينة، أنه “بعد ثلاث سنوات من التحضير والاعداد بمنطق تشاركي منذ ملتقى مراكش في أكتوبر 2018، وبعد استثمار جهود كبيرة لاستكمال الرؤية العلمية والبيداغوجية والتواصلية والقانونية اللازمة لإرساء نظام الباكالوريوس، طلبت الحكومة من المجلس الاعلى للتربية والتكوين والبحث العلمي رأيا استشاريا في تطبيق هذا النظام بالجامعة المغربية وخاصة بالمؤسسات ذات الاستقطاب المفتوح”.

وزاد: “فصدر هذا الرأي عن المجلس تحت رقم 13 خلال شهر دجنبر الجاري، وخلافا لما يروج في بعض وسائل الاعلام، لم يكن رأي المجلس ضد تنزيل نظام الباكالوريوس بقدر ما ركز على أهمية توفير شروط تنزيله وهو عين العقل والمنطق الذي لا يجادل فيه أحد”.

وتابع: “وكأي نظام جديد فإن شروطه العلمية والبيداغوجية والتكنولوجية يتم توفيرها ومأسستها بالتدريج من طرف الجامعات والمؤسسات الجامعية بمواكبة الوزارة الوصية، ولهذا السبب لجأت الوزارة الى إطلاق هذه التجربة الدولية في مواقع جامعية محدودة في أفق التقييم ثم التعميم”.

وختم تدوينته بسؤال: “فمن يريد أن يعود بالجامعة المغربية الى دوامة الإصلاح وإصلاح الإصلاح؟”.

آخر اﻷخبار

التعليق

اﻷكثر مشاهدة

حالة الطقس
18°

كاريكاتير

حديث الصورة

128M512M