الطالبي العلمي: المغرب مصمم على أن يصبح “مركزا أكثر تنافسية” في مجال “صناعة السيارات” على المستوى العالمي

04 سبتمبر 2020 19:28
ارتفاع الرقم الاستدلالي لإنتاج الصناعة التحويلية بـ2%خلال الفصل الثاني من 2019

هوية بريس – متابعات
أكد وزير الصناعة والتجارة والاقتصاد الأخضر والرقمي السيد مولاي حفيظ العلمي ، أن المغرب مصمم على الاستفادة من الأزمة العالمية الحالية ، كي يصبح مركزا أكثر تنافسية في مجال صناعة السيارات على المستوى العالمي .

 

وشدد الوزير في حديث صحافي نشر اليوم الجمعة على صفحات ” فيانس نيوز إيبدو Finances News Hebdo” ، على ضرورة الاستفادة من الأزمة العالمية الحالية، موضحا أن المغرب يوجد في وضع يسمح له بأن يصبح مركزا لصناعة السيارات أكثر تنافسية على المستوى العالمي .

 

وأبرز أيضا ضرورة الاعتماد على النفس أكثر باعتبار ذلك درسا يستفاد من هذه الأزمة، مشيرا إلى أنه ” من خلال الثقة في قوانا الحية، تمكنت بلادنا من تحسين أدائها والرفع من الإنتاج ، في وقت قياسي رغم الإكراهات التي لها علاقة بالأزمة الصحية “.

 

وفي سياق متصل لفت الوزير إلى أن السياق الدولي حافل بفرص حقيقية في مجال صناعة السيارات ، مشيرا بشكل خاص إلى أن الإقبال على التنقل ، الذي يتم عبر وسائل النقل الجماعي تراجع منذ الأزمة الحالية، فعاد الاهتمام بالسيارة الخاصة بالنسبة للأسر إلى الواجهة، بما في ذلك على مستوى المدن الكبيرة .

 

وقال في هذا السياق إن هناك إجراءين لهما الأولوية بالنسبة لصناعة السيارات ، ويتمثلان في، الرفع من القدرة التنافسية ، وتحسين أداء منظومة صناعة السيارات ، وجعل هذه المنظومة أكثر نجاعة في الشق المتعلق بالطاقة ، وهو ما يجعل المغرب يحافظ على حصته في السوق على مستوى التصدير .

 

ومن أجل بلوغ هذه الغايات ، يضيف الوزير ، فإن المغرب سيواصل تحسين عملية الاندماج بشكل أعمق لمنظومته الصناعية الخاصة بالسيارات ، مع العمل على تنمية أنشطة ” الدرجة الأولى والثانية / Rang 1 et 2 ” ، مشيرا إلى أن هذه العملية ستفضي إلى المزيد من القيمة المضافة ، وتقوية تنافسية سلسلة الإنتاج .

 

وفي مجال آخر تطرق السيد العلمي إلى التنافسية الكبيرة لمجال الطاقات المتجددة بالنسبة للمغرب على الصعيد العالمي ، لافتا الى أن توجيه ذلك نحو الصناعة ، سيمكن بشكل خاص من تقليص الفاتورة الطاقية بالنسبة للفاعلين الموجودين بالمغرب .

آخر اﻷخبار
1 comments

التعليق

اﻷكثر مشاهدة

حالة الطقس
18°

كاريكاتير

حديث الصورة

128M512M