الطبيبة السورية “أماني بلور” بطلة “الكهف” تحصد جائزة “مجلس أوروبا”

17 يناير 2020 08:14

هوية بريس – متابعات

حصلت بطلة الفيلم الوثائقي المرشح للأوسكار الكهف (The Cave)، طبيبة الأطفال السورية أماني بلور، التي كانت تدير مستشفى تحت الأرض اسمه «الكهف» في الغوطة الشرقية في الفترة 2012-2018، على جائزة «مجلس أوروبا راؤول والنبرغ» لعام 2020.

لماذا حصلت على هذه الجائزة؟

وفق “عربي بوست” مُنحت هذه الجائزة المرموقة للطبيبة السورية التي تقيم حالياً في تركيا لشجاعتها الشخصية، والتزامها بإنقاذ مئات الأرواح خلال الحرب السورية.

فيما قالت الأمينة العامة لمجلس أوروبا، ماريا بوريتش، في كلمتها عن الطبيبة الشجاعة: «حقوق الإنسان والكرامة الشخصية ليست رفاهية في زمن السلم. الدكتورة أماني بلور هي مثال ساطع على التعاطف والفضيلة والشرف التي يمكن أن تزدهر حتى في أسوأ الظروف.. في خضم الحرب والمعاناة».

فيما أضافت بوريتش: «أصبح الكهف منارة الأمل والسلامة للعديد من المدنيين المحاصرين»، مؤكدةً أن الطبيبة السورية خاطرت بحياتها من أجل مساعدة المحتاجين للرعاية الطبية، وأضافت: «أنقذت أرواح أشخاص عدة بينهم أطفال كانوا يعانون من آثار الأسلحة الكيماوية».

ما الذي فعلته في سوريا لتصبح محط الأنظار العالمية؟

عملت الطبيبة التي تسير في الثلاثينيات من عمرها، في البداية متطوعة في مساعدة الجرحى، لكن بعد سنوات أصبحت تدير فريقاً مكوناً من حوالي 100 من العاملين في مستشفى تحت الأرض، في مسقط رأسها، بريف دمشق، وفق الوصف الذي نقله عنها موقع مجلس أوروبا الذي تأسس في عام 1949.

عن الجائزة الأوروبية:

جائزة مجلس أوروبا راؤول والنبرغ، هي جائزة تُمنح كل عامين منذ 2014، وتبلغ قيمتها 10 آلاف يورو، إذ تمنح بمبادرة من الحكومة السويدية والبرلمان الهنغاري.

الفيلم أيضاً قد ينال جائزة مرموقة أخرى: أعلنت أكاديمية فنون وعلوم الصور المتحركة الترشيحات النهائية لجوائز الأوسكار لعام 2020، مساء الإثنين 13 يناير ، التي ضمت فيلم The Cave على قائمة أفضل فيلم وثائقي.

يركز الفيلم الوثائقي على مجموعة من الأطباء يعملون في مستشفى تحت الأرض، يُعرف باسم «الكهف» (Cave)، حيث يُعالج المرضى المصابين وسط الانفجارات والغارات اليومية، ويركز بشكلٍ خاص على طبيبة الأطفال ومديرة المستشفى، الدكتورة أماني بلور، والعديد من زميلاتها النساء.

آخر اﻷخبار

التعليق

اﻷكثر مشاهدة

حالة الطقس
18°

كاريكاتير

حديث الصورة

128M512M