العثماني: إرساء السلم والاستقرار مرتبط بتحقيق العدالة الاجتماعية

19 فبراير 2018 14:34
رئيس الحكومة سعد الدين العثماني: المغرب أصبح سنة بعد أخرى “أقل ارتباطا بالتساقطات المطرية”!

هويةبريس-متابعة

أكد رئيس الحكومة، سعد الدين العثماني، اليوم الاثنين 19 فبراير بالرباط، أن إرساء السلم والاستقرار الاجتماعيين مرتبط في جزء كبير منه بتحقيق العدالة الاجتماعية، معتبرا أن أي نقلة نوعية في النموذج التنموي ينبغي أن تستحضر بعدي العدالة المجالية والاجتماعية.

وشدد العثماني، في كلمة خلال الجلسة الافتتاحية لأشغال المنتدى البرلماني الثالث للعدالة الاجتماعية، الذي ينظمه مجلس المستشارين تحت الرعاية السامية للملك محمد السادس، على أن تحقيق عدالة اجتماعية تحتاج لتغيير المقاربات، مستحضرا الدعوة التي وجهها الملك محمد السادس في الرسالة السامية الموجهة للمشاركين في أشغال المنتدى، لتعميق التفكير قصد بلورة نموذج تنموي جديد أو العمل على مراجعة نموذج تنموي وطني يستطيع اتخاذ أبعاد جديدة تدفع نحو إعطائه القوة لتحقيق الأهداف.

ولدى استعراضه لأهمية المحاور التي يناقشها المنتدى، على مدى يومين، أبرز العثماني دور محاربة الفساد الإداري في تقوية التنمية والعدالة الاجتماعية، مشيرا، من جانب آخر، إلى الدور الاستراتيجي للمقاولة والقطاع الخاص إجمالا في تحقيق التنمية، داعيا للاستفادة من مخرجات المنتدى لتفعيل آليات العدالة في بعديها المجالي والاجتماعي.

 وفي معرض الحديث عن مواكبة الحكومة لتفعيل العدالة الاجتماعية، أكد رئيس الحكومة على وجود العديد من المبادرات والبرامج التي تعطي دفعة لهذا الورش، مركزا على ضرورة تغيير العقليات لتحقيق النموذج التنموي الجديد، ومسجلا أهمية التعليم والجهوية المتقدمة باعتبارهما مدخلا كبيرا للعدالة المجالية والاجتماعية.

ويناقش المنتدى البرلماني الثالث للعدالة الاجتماعية، المنعقد على مدى يومين تحت شعار “رهانات العدالة الاجتماعية والمجالية ومقومات النموذج التنموي الجديد”، مواضيع تهم بالأساس “العدالة الاجتماعية والمجالية في قلب النموذج التنموي: رؤى وتجارب متقاطعة”؛ و”النهوض بالاستثمار والتسريع الصناعي وتحقيق التقائية الاستراتيجيات القطاعية، ورهان التنمية المدمجة والمستدامة”؛ و”مأسسة الحوار الاجتماعي وتعزيز المفاوضات والاتفاقيات الجماعية، وأولوية إقامة عقد اجتماعي جديد من أجل صعود مجتمعي منصف ومستدام”؛ والتنمية الجهوية والحكامة الترابية: رافعة لتحقيق العدالة الاجتماعية والمجالية ومرتكز أساسي للنموذج التنموي الجديد”.

وتميزت الجلسة الافتتاحية لأشغال المنتدى بالرسالة الملكية السامية التي وجهها الملك محمد السادس إلى المشاركين في أشغال المنتدى، والتي تلاها مستشار الملك عبد اللطيف المنوني. و.م.ع

آخر اﻷخبار

التعليق

اﻷكثر مشاهدة

حالة الطقس
18°

كاريكاتير

حديث الصورة

128M512M