العثماني: بعض الصحفيين والسياسيين يقعون ضحية أخبار زائفة!

28 ديسمبر 2020 19:27

هوية بريس – متابعات

قال رئيس الحكومة سعد الدين العثماني، إن هناك حملات ممنهجة للتشكيك في مختلف المنجزات التي تحققها بلادنا في ملف الصحراء المغربية، مبينا أن هذه الحملات “تغذيها لوبيات وجهات مناوئة للمغرب ومدفوعة الثمن والأجر دوليا ووطنيا”.

العثماني وفي تعقيبه على النواب البرلمانيين، عشية يوم الاثنين 28 دجنبر الجاري، بمجلس النواب في إطار الجلسة الشهرية المتعلقة بالسياسة العامة حول موضوع “حصيلة وآفاق الدبلوماسية المغربية بشأن قضية الصحراء المغربية”، أشار إلى أن بعض المغاربة وبعض الصحفيين والسياسيين يقعون ضحية هذه الأخبار الزائفة التي تروج، مضيفا أن الإنجاز الأخير الذي حققته بلادنا لم يسلم هو أيضا من هذا التشكيك.

وأوضح رئيس الحكومة، أن قضية الصحراء المغربية هي أولوية الأولويات بالنسبة للمغاربة، لأنها قضية وجود وليس فقط أمتار وكيلومترات أو حدود، مردفا “صحيح بالنسبة للمغرب الأقاليم الجنوبية المتنازع عنها تشكل تقريبا 36 في المائة من مساحة التراب الوطني فهي جغرافيا مهمة، ولكن من حيث الغنى التاريخي ومن حيث العلاقات مع مختلف الجهات الأخرى ومن حيث تمازج الدم في جميع هذه الأقاليم الجنوبية والشمالية في مقاومة الاستعمار في معركة التحرير والشهداء الذين سقطوا جنبا إلى جنب، يجعل هذا الإصرار على استكمال الوحدة الترابية والوطنية وتكريسها الى النهاية كي يعترف بها المجتمع الدولي نهائيا، وأيضا يعتبر وفاء لهؤلاء الشهداء والدماء التي سالت والتضحيات الجسيمة للمغاربة”.

وفي موضوع القضية الفلسطينية، أكد العثماني، أن المغرب كما قال الملك سيسير في نفس النهج الذي سار عليه دائما في الدفاع عن القضية الفلسطينية، ولذلك حرص على أن يهاتف الرئيس أبو مازن مباشرة بعد مهاتفة الرئيس ترامب، وأكد جلالته في تلك المكالمة على أن القضية الفلسطينية بالنسبة للمغرب هي في مستوى القضية الوطنية.

وأضاف العثماني، أنه “في هذا الكلام المختصر والعميق كل شيء يعني بأن حقوق الشعب الفلسطيني من واجبنا أن ندافع عنها كما قام المغرب بذلك دائما”، مشيرا إلى أن جلالته أكد على إسلامية القدس الشريف والمسجد الأقصى والدفاع عنها…”.

وأردف “نحن مسرورون بالرسالة التي أرسلها جلالة الملك للرئيس الفلسطيني، والتي ذكر فيها عددا من الخطوات العملية لدعم الشعب الفلسطيني في جميع المستويات وخصوصا إعطاء ديناميكية جديدة لبيت مال القدس في المرحلة المقبلة”، مضيفا أن جلالته عازم على إعادة هيكلة بيت مال القدس ليقوم بأدوار أكبر بكثير مما قام بها من قبل، وهذا دليل على انخراط المغرب في هذا المستوى وعدم السماح بأن يُتهم على أنه تخلى عن فلسطين وعن الفلسطينيين. يشدد العثماني.

آخر اﻷخبار

التعليق

اﻷكثر مشاهدة

حالة الطقس
18°

كاريكاتير

حديث الصورة

128M512M