العثماني: ربط المسؤولية بالمحاسبة قيم أساسية لنجاح إصلاح الادارة

16 مايو 2017 11:45
العثماني: ربط المسؤولية بالمحاسبة قيم أساسية لنجاح إصلاح الادارة

هوية بريس – و م ع

أكد رئيس الحكومة، السيد سعد الدين العثماني، اليوم الاثنين بالرباط، أن النزاهة والشفافية وربط المسؤولية بالمحاسبة تشكل قيما أساسية للنجاح في أوراش إصلاح الإدارة العمومية.

 وأوضح السيد العثماني، في كلمة ألقاها خلال افتتاح الاجتماع التنسيقي لشبكة الكتاب العامين لمختلف الوزارات والقطاعات، أن “إصلاح الإدارة تنظمه قيم وتوجهات، من قبيل النزاهة والشفافية و الانفتاح وربط المسؤولية بالمحاسبة والانخراط”.

وأبرز رئيس الحكومة أن ورش إصلاح الإدارة يندرج في إطار الاستمرارية ويجب أن يواكب تطور المجتمع واحتياجات المواطنين، مذكرا في هذا الصدد بأن إصلاح الإدارة العمومية يوجد في صلب أولويات الحكومة، وذلك فقا للتعليمات السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس الواردة في الخطاب الملكي الذي ألقاه جلالته بتاريخ 10 أكتوبر 2016، في افتتاح الدورة الأولى من السنة التشريعية الأولى من الولاية التشريعية العاشرة.

وأضاف السيد العثماني، من ناحية أخرى، أن الكتاب العامين، الذين يمثلون جوهر الإدارة، يخولون دورا هاما في تنفيذ السياسات العمومية المتعلقة بتحسين الإدارة العمومية، مسجلا أنه لا يمكن لأي إصلاح النجاح دون انخراط والإسهام الفعال لكل كاتب عام في كل وزارة وقطاع.

وأشار أيضا إلى أن “وضع إدارة رقمية أضحى اليوم ضرورة ملحة”، من أجل تسريع تحقيق أهداف “استراتيجية المغرب الرقمي”، وتسهيل ولوج المواطنين إلى الخدمات العمومية ومواكبة التنمية في المملكة.

وذكر أيضا أن إصلاح الإدارة العمومية، وتيسير الإجراءات الإدارية، وتعزيز الشفافية والقضاء على الفساد، تشكل أبرز تحديات الإصلاح، موضحا أن وزارة إصلاح الإدارة والوظيفة العمومية تلعب دورا رئيسيا في تنفيذ استراتيجيات هذا الإصلاح.

وأضاف رئيس الحكومة أن المواطن أصبح أكثر وعيا بحقوقه بفضل تطور وسائل الإعلام، لاسيما تأثير شبكات التواصل الاجتماعي التي ساهمت في وضع، سواء بشكل طوعي أو غير طوعي، “إدارة شفافة”، مشيرا إلى أنه ينبغي أن يواكب هذا التطور التكنولوجي تطور رقمي للإدارة يشمل أيضا “تطور العقليات وليس التقنيات فقط”.

ودعا رئيس الحكومة الكتاب العامين لمختلف القطاعات إلى تعاون وطيد، من أجل ضمان تقديم أفضل للخدمات العمومية، وإنجاح تنفيذ السياسات العمومية وتحقيق الأهداف المرجوة، مسجلا أن الحكومة واعية بجميع التحديات التي يجب رفعها لكسب هذا الرهان وتطوير جودة ونجاعة خدمات الإدارة العمومية.

من جانبه، أكد الوزير المنتدب المكلف بإصلاح الإدارة والوظيفة العمومية، السيد محمد بن عبد القادر، أن شبكة الكتاب العامين تشكل آلية أساسية لتنفيذ السياسات العمومية لإصلاح الإدارة، باعتبارها “تمثل ريادة وطنية أساسية واستراتيجية”.

وأوضح السيد بن عبد القادر أن هذا الاجتماع، الأول من نوعه بعد تشكيل الحكومة، يعد بالغ الأهمية من أجل التنفيذ الفعال للبرنامج الحكومي الجديد.

وأضاف الوزير المنتدب أن هذا اللقاء يشمل، على الخصوص، تنفيذ التوجيهات السامية لخطاب صاحب الجلالة الملك محمد السادس الذي ألقاه جلالته في افتتاح الدورة الأولى من السنة التشريعية الأولى من الولاية التشريعية العاشرة وبتنسيق تدخل مختلف القطاعات الحكومية للتوصل إلى اتفاق حول التدابير التنفيذية للبرنامج الحكومي.

ويندرج هذا الاجتماع، الذي تم تنظيمه بحضور الكتاب العامين الذين يمثلون مختلف القطاعات بالمملكة، في إطار سلسلة من اللقاءات التي باشرتها وزارة إصلاح الإدارة والوظيفة العمومية، وذلك في إطار مقاربتها التشاركية الرامية إلى تدبير أوراشها والتداول حول الوضعية الراهنة والرؤية المستقبلية لإصلاح الإدارة.

آخر اﻷخبار

التعليق

اﻷكثر مشاهدة

حالة الطقس
18°

كاريكاتير

حديث الصورة

128M512M