العثماني في البرلمان: أشعر بألم معتقلي “حراك الريف” لكن قضاء المغرب مستقل

02 يوليو 2018 20:34
رئيس الحكومة سعد الدين العثماني: المغرب أصبح سنة بعد أخرى “أقل ارتباطا بالتساقطات المطرية”!

هوية بريس – متابعة

قال رئيس الحكومة، سعد الدين العثماني، اليوم الإثنين، إنه يشعر بألم ومعاناة معتقلي “حراك الريف” شمالي المملكة وعائلاتهم، جراء الأحكام القضائية بحقهم، مشددا في الوقت نفسه على أن القضاء “مستقل” في البلاد.

جاء ذلك خلال رده على أسئلة برلمانيين بشأن الأحكام الصادرة بحق نشطاء احتجاجات الريف، في جلسة المساءلة الشهرية لرئيس الحكومة بمجلس النواب، والتي خصصت لـ”الخطة الوطنية لحقوق الإنسان”.

وأضاف العثماني أنه لم يطلع على وثائق وحيثيات قرار المحكمة، و”كل هذا لا يخولني حتى أن اتخذ رأيا شخصيا موضوعيا في هذا الحكم”.

وأصدرت محكمة الاستئناف بمدينة الدار البيضاء، الثلاثاء الماضي، أحكاما بالسجن بحق أكثر من خمسين من نشطاء احتجاجات الريف، تراوحت بين سنة واحدة وعشرين سنة، لإدانتهم بتهم، بينها “المس بالسلامة الداخلية للمملكة”.

وتابع العثماني، حسب “الأناضول”: “لا يمكنني بوصفي رئيس الحكومة، وبوصفي مواطن مغربي، أن أفرح بسجن أي مواطن”.

وزاد: “كيف ذلك وأنا شخصيا عانيت في ظروف أصعب من الاعقتال (خلال ثمانينات القرن الماضي) في درب مولاي الشريف (سجن سري بالدار البيضاء)، حيث لم تكن المعايير الدولية مطبقة، وكنت معصب العينين مصفد اليدين ولا أتحدث مع أحد”.

ومضى قائلا: “لا يمكن إلا أن نشعر بألم ومعاناة الآباء والأمهات الذين تعرض أبناؤهم للاعتقال والسجن والمحاكمة، وهم يعانون معهم”.

واستدرك: “من جانب آخر هذا حكم قضائي والقضاء في بلادنا مستقل.. ممنوع علي دستوريا وقانوينا أن أتدخل في عمل القضاء”.

وأضاف أنه “رغم كل شيء هناك مراحل أخرى للتقاضي لا تزال أمام هذا الملف (من خلال الاستئناف والنقض).. لدينا أمل في قضائنا”.

وأردف العثماني: “إذا خرج حكم من السلطة القضائية لا يعجبنا لسبب من الأسباب، يجب أن لا نحطم السلطة القضائية كما باقي مؤسساتنا، بل يجب أن نعمل على بناء مغرب أفضل في المستقبل”.

آخر اﻷخبار

التعليق

اﻷكثر مشاهدة

حالة الطقس
18°

كاريكاتير

حديث الصورة

128M512M