العدالة والتنمية وصلح الحديبية

24 مارس 2017 17:11
بيان للبيجيدي عن الخروج من الحكومة

مصطفى الحسناوي – هوية بريس

أثارت تدوينة لنائب الأمين العام لحزب العدالة والتنمية، على حسابه الخاص بالفيسبوك، جدلا واسعا، حينما تحدث عن المشاورات الحكومية الحالية التي يقودها رئيس الحكومة المعين، سعد الدين العثماني، داعيا إلى “إعمال القواعد الشرعية في بناء التحالفات”، وأخذ الدروس من “حلف الفضول” و”صلح الحديبية”.

و جاء في تدوينة سليمان العمراني الذي يشغل أيضا منصب المسؤول الإعلامي للحزب: “إرادة الشعب المغربي يوم 7 أكتوبر وتوجه المجلس الوطني يوم 19 مارس الجاري أن نرأس الحكومة لا أن نكون في موقع آخر ما لم يكن جلب المصلحة ودرء المفسدة مرجوحا لا راجحا”، قبل أن يواصل حديثه بالقول: “الطريق إلى ذلك يقتضي إحسان التقدير بحسن قراءة السياقات والمآلات والاعتبار بما وقع في محيطنا الإقليمي قبل 3 سنوات، بإعمال القواعد الشرعية في بناء التحالفات” .

واستشهد العمراني بقول ابن عقيل: “السياسة ما كان فعلا يكون معه الناس أقرب إلى الصلاح وأبعد عن الفساد وإن لم يضعه الرسول صلى الله عليه وسلم أو نزل به وحي”. إلى جانب استحضاره حديث حلف الفضول في الجاهلية الذي قال عنه الرسول صلى الله عليه وسلم: “لقد شهدت مع عمومتي في دار عبد الله بن جدعان حلفا ما أحب أن لي به حمر النعم، ولو دعيت به في الإسلام لأجبت” ثم “دروس صلح الحديبية”.

وأثارت التدوينة ردود فعل كبيرة في مواقع التواصل الاجتماعي، وتساءل البعض، هل هي مؤشر على قبول الاتحاد الاشتراكي فيالحكومة.

آخر اﻷخبار
1 comments
  1. عجبا لهذا الرجل يظن أن حزبه وارث للنبي صلى الله عليه وسلم، وأن الأحزاب الاخرى ليسوا من اتباع النبي صلى الله عليه وسلم، فلذلك يوهمه جهله الكبير أنه يفعل ما فعله النبي صلى الله عليه وسلم مع المشركين في الحديبية او الفضول.
    يا رجل، اتق الله، واعرف ما تقول.

التعليق

اﻷكثر مشاهدة

حالة الطقس
18°

كاريكاتير

حديث الصورة

128M512M