العراق : تنفيذ حكم الإعدام بحق 38 مدانا بـ”الإرهاب”

14 ديسمبر 2017 15:29
العراق : تنفيذ حكم الإعدام بحق 38 مدانا بـ"الإرهاب"

هوية بريس – متابعة

نفذت حكومة العبادي في العراق حكم الإعدام بحق 38 شخصاً تمت إدانتهم في وقتٍ سابقٍ بجرائم تتعلق بـ”الإرهاب” في محاكمات شككت مصادر أممية بحياديتها ونزاهتها .

وقالت وزارة العدل في حكومة العبادي في بيانٍ لها اليوم الخميس: إنه “تم تنفيذ حكم الإعدام شنقاً حتى الموت، بحق 38 مداناً بجرائم إرهابية بعد اكتساب الأحكام الدرجة القطعية وصدور مصادقة رئاسة الجمهورية” وفق قولها .

ولم تكشف الوزارة عن هويات المدانين المنفَّذة بحقهم أحكام الإعدام.

ويؤكد الكثير من المختصين أن الإعدامات تطال أهل السنة على وجه الخصوص تحت مسمى “الإرهاب” في إطار حملة طائفية تقودها طهران وأذرعها في العراق بعد تسليم الأمريكان العراق للرافضة .

وأعادت السلطات العراقية العمل بتنفيذ عقوبة الإعدام عام 2004، بعدما كانت معلَّقة خلال المدة التي أعقبت الاحتلال الأمريكي للعراق ربيع عام 2003 وهو ما أثار انتقادات منظمات مناهضة لهذه العقوبة.

وكان مفوض الأمم المتحدة السامي لحقوق الإنسان، الأمير زيد بن رعد الحسين، ندد في سبتمبر الماضي، بتنفيذ السلطات العراقية أحكام الإعدام بحق 42 سجيناً أدينوا بالإرهاب، وعبّر عن خشيته من إعدامات جماعية جديدة.

وأعرب بن رعد عن قلقه من تقارير تفيد بأن السلطات العراقية ربما تخطط للتعجيل بعملية إعدام السجناء المحكوم عليهم بالإعدام، وقال إن ذلك قد يؤدي إلى المزيد من الإعدامات الواسعة النطاق في الأسابيع المقبلة.

وشكك المفوض الأممي بقوة في أن تكون السلطات طبقت الإجراءات التي تضمن محاكمة عادلة لمن جرى إعدامهم، ومنها حقهم في الحصول على مساعدة قانونية فعالة، وحق استئناف الأحكام، والسعي للحصول على العفو أو على تخفيف الحكم.

آخر اﻷخبار

التعليق

اﻷكثر مشاهدة

حالة الطقس
18°

كاريكاتير

حديث الصورة

128M512M