العلمانية والإسلام وئام أم صدام؟ !مساهمة في التحليل

26 أبريل 2020 14:12

هوية بريس – أنس معلي

بسم الله القوي المتين, والصلاة والسلام على النبي الأمين, المبعوث رحمة للعالمين, وعلى آله وصحبه أجمعين, ومن اقتفى أثره واهتدى بهديه إلى يوم الدين, ثقتي بالله وبه أستعين.

ذاع في أوساط مجتمعاتنا، وفي بعض مواقع التواصل الاجتماعي، تداولُ كلامٍ يتزعَّمه بعض الأفراد ممن يحسبهم من هم أدنى منهم من الطبقة ” المثقفة “، هذا الكلام عبارة عن مقولة مفادها ” أن العلمانية ليست ضد الإسلام “، ويكاد يجزم الباحث أن غالب من يَلوكُ هذه العبارة جاهل بحقيقتها، إنْ على مستوى عدم إدراكه لماهية العلمانية ومآلاتها، أو على مستوى عدم اكتمال تصوره للإسلام، وهذا ما أثار دافعي لأقوم بدراسة تحليلية نقدية للمقولة، بغية تفكيك بعض الطلاسيم التي استعصى على الطرفين فهمها واستيعابها.

أولا: الإطار المفاهيمي للدراسة:

-تعريف الإسلام: “هو دين الله الذي أوصى بتعاليمه في أصوله وشرائعه إلى النبي صلى الله عليه وسلم، وكلفه بتبليغه للناس كافة ودعوتهم إليه”([1])، إضافة إلى أنه استسلام مطلق لكل ما أتى به, والإسلام عقيدة وشريعة, عقيدة في تنظيمه الداخلي للإنسان من حيث إيمانُه ومعتقدُه, وشريعة في تأطير حقيقة إنسانية الإنسان, ” فالعقيدة: هي الجانب النظري الذي يُطلب الإيمان به أولا وقبل كل شيء إيمانا لا يرقى إليه شك, ولا تؤثر فيه شبهة”([2]), فلا يمكن أن نعتبر أحدا مسلما وهو لا عقيدة له, لذلك كان الاهتمام أول أمر الإسلام على تلقين العقيدة وترسيخها في القلوب بما يحصِّل الإيمان الجازم الذي لا ريب فيه.

أما الشريعة: “فهي النُّظم التي شرعها الله أو شرع أصولها ليأخذ الإنسان بها نفسه في علاقته بربّه, وعلاقته بأخيه المسلم, وعلاقته بأخيه الإنسان, وعلاقته بالكون وعلاقته بالحياة”([3]).

إذن فالشريعة ترتكز أساسا على عمل الإنسان وفاعليته, فهي تنظم علاقته بربه ويتجلى ذلك في “الصلاة – الصوم – الحج…”, كما تنظم علاقته بأخيه المسلم ابتداء بحكم تشاركهما في العقيدة والشريعة, وتنظم علاقته بأخيه الإنسان عامة بحكم الاختلاف العقدي معه, كما تحدد له علاقته بالكون والحياة باعتبار أن المسلم جزء منها,متفاعل مستخلف فيها.

إن”الإسلام نظام شامل يتناول مظاهر الحياة جميعا فهو دولة ووطن أو حكومة وأمة ، وهو خلق وقوة أو رحمة وعدالة ، وهو ثقافة وقانون أو علم وقضاء ، وهو مادة أو كسب وغنى ، وهو جهاد ودعوة أو جيش وفكرة ، كما هو عقيدة صادقة وعبادة صحيحة سواء بسواء”([4])

وأنبه القارئ الحصيف أنه ما لم يستوعب مضمون مفهوم الإسلام, فإنه سيستعصي عليه مواكبة الموضوع والإحاطة به, لأن تصوره سيكون مبتورا.

وأنتقل بك أيها القارئ من مفهوم الإسلام إلى مفهوم العلمانية ليكتمل التأطير المفاهيميللموضوع, لننتقل بعده مباشرة إلى الجانب التطبيقي الذي سنقوم فيه بتحليل مضامين المجالين, وبيان المفارقات الكامنة بينهما.

مفهوم العلمانية:

لفظ العلمانية ترجمة خاطئة لكلمة (Secularism) في الإنجليزية،أو (Secularite)  بالفرنسية([5])، وهي كلمة لا صلة لها بلفظ ” العلم ” ومشتقاته على الإطلاق .

فالعلم فيالإنجليزية والفرنسية معناه (Science) والمذهب العلمي نطلق عليه كلمة Scientism))([6]) والنسبة إلى العلم هي (Scientific)أو (Scientifique ) في الفرنسية .

ثم إن زيادة الألف والنون غير قياسية في اللغة العربية، أي في الاسم المنسوب، وإنما جاءت سماعاً ثم كثرت في كلام المتأخرين كقولهم : (روحاني ، وجسماني ، ونوراني …).

والترجمة الصحيحة للكلمة في الإنجليزية هي (اللادينية) أو (الدنيوية) لا بمعنى ما يقابل الأخروية فحسب ، بل بمعنى أخص هو ما لا صلة له بالدين ، أو ما كانت علاقته بالدين علاقة تضاد([7])

وتتضح الترجمة الصحيحة من التعريف الذي تورده المعاجم ودوائر المعارف الأجنبية للكلمة:

تقول دائرة المعارف البريطانية مادة (Secularim): (هي حركة اجتماعية تهدف إلى صرف الناس وتوجيهم إلى الاهتمام بالآخرة إلى الاهتمام بهذه الدنيا وحدها).

ذلك أنه كان لدى الناس في العصور الوسطى رغبة شديدة في العزوف عن الدنيا والتأمل في الله واليوم الأخر، وفي مقاومة هذه الرغبة طفقت الـ ( Secularism) تعرض نفسها من خلال تنمية النزعة الإنسانية، حيث بدأ الناس في عصر النهضة يظهرون تعلقهم الشديد بالإنجازات الثقافية والبشرية وبإمكانية تحقيق مطامحهم في هذه الدنيا القريبة.

وظل الاتجاه إلى الـ (Secularism) يتطور باستمرار خلال التاريخ الحديث كله، باعتبارها حركة مضادة للدين ومضادة للمسيحية([8]).

 ويقول قاموس ” العالم الجديد ” لو بستر ، شرحاً للمادة نفسها:

1- الروح الدنيوية، أو الاتجاهات الدنيوية، ونحو ذلك. وعلى الخصوص: نظام من المبادئ والتطبيقات

(Practices) يرفض أي شكل من أشكال العبادة.

2- الاعتقاد بأن الدين والشؤون الكنسية لا دخل لها في شئون الدولة وخاصة التربية العامة([9]) ”

 ويقول معجم أكسفورد شرحاً لكلمة ( Secular):

“1- دنيوي، أو مادي، ليس دينيا ولا روحيا ً: مثل التربية اللادينية، الفن أو الموسيقى اللادينية ، السلطة اللادينية ، الحكومة المناقضة للكنيسة.

2- الرأي الذي يقول أنه لا ينبغي أن يكون الدين أساساً للأخلاق والتربية([10]) ”

 ويقول ” المعجم الدولي الثالث الجديد ” مادة : ( Secularism)

” اتجاه في الحياة أو في أي شأن خاص يقوم على مبدأ أن الدين أو الاعتبارات الدينية يجب ألا تتدخل في الحكومة، أو استبعاد هذه الاعتبارات استبعادا مقصوداً، فهي تعنى مثلاً ” السياسة اللادينية البحتة في الحكومة “.

” وهي نظام اجتماعي في الأخلاق مؤسس على فكرة وجوب قيام القيم السلوكية والخلقية على اعتبارات الحياة المعاصرة والتضامن الاجتماعي دون النظر إلى الدين([11]) “.([12])

بناء على هذه التعاريف يمكننا القول بأن العلمانية في معناها الشامل هي ” فصل الدين عن المجالات الحياتية الإنسانية ” فكل ما يخص المجتمع من سياسة واقتصاد واجتماع وأخلاق وتربية يلغى فيهاالاعتبار الديني بحيث لا يكون “حكما” أو ميزانا يوزن به الصالح من الطالح.

ثانيا: مقولة “العلمانية ليست ضد الإسلام”تحليل ونقد

لا يخفى عن المتتبع لهذه النازلة الفكرية – العلمانية – اختلاف طبيعتها من دولة إلى أخرى, حيث يمكن حصرها بين علمانية فرنسية ” اللائكية ” التي تتسم بالقطيعة، القطعية مع الدين, وبين علمانية مَرِنة يمكن تجسيدها في النموذج الأمريكي, التي تتسم بالمرونة مع مختلِف الديانات والأيديولوجيات بحيث يمكن أن تخدمها.

ويعود الاختلاف إلى موقع النشأة وأسبابها, فلا يمكن فهم ماهية العلمانية بمعزل عن أسباب نشأتها, والتي يمكن إجمالها في هذه القضايا:

  1. سلطوية الكنيسة وفراغها من التدبير القانوني للدولة
  2. – فلاسفة اليونان ( فلسفة أبيقور – فلسفة أرسطو )
  3. – إسهامات فلاسفة عصر النهضة وفلاسفة عصر التنوير(جون لوك –سبينوزا – فولتير)

إن مقولة ” العلمانية ليست ضد الإسلام ” تحتاج لنظر دقيق في خلفيتها الأيديولوجية, إذ لم تأتالقولة عبثا,بل هي محاولة تغريرٍ بالشباب الذي حِيلَ بينه وبين قضايا دينه معرفة وفهما، ودراسة وهضما،فلم يألُ أعداء الإسلام جهدا لنزع الإسلام من قلوب الناس، ذلك الإسلام الذي لطالما اعتقدوه منهاج حياة يضبط أمورهم كلَّها, محققا لهم السعادة الدنيوية والأخروية.

إن العلمانية كنظام يستند إلى الطبيعة والمذهب الواقعي في تدبيره للعمران البشري, يتناقض وماهية الإسلام, إذ لا يمكن أن يجتمع في قلب رجل واحد إسلام وعلمانية, وإن زعم أحدهم أنه قد جمع شرذمة من الناس بين الدين والعلمانية, قلنا له: إنما ذاك جهل بالدين وتقزيم للشرع, فافتح بصيرتك قبل بصرك, واقرأ هذا الكلام ابتداء, فإني أظنه فاتحة خير لكل قلب صادق مخلص في بحثه.

تتناقض العلمانية مع الدين الإسلامي إلى حد يستحيل الجمع بينهما, بل وأكثر من ذلك إلى حد الإيمان والكفر بأحدهما, فمن كان مؤمنا بالإسلام كان كافرا بالعلمانية, والعكس بالعكس, وإليكم أوجه تناقض العلمانية مع الإسلام ملخِّصا أهمها:

أولا:إن الإسلام بما هو عقيدة وشريعة يقتضي سريانه على الفرد والمجتمع, بما يضبط أمورهم الفردية والشخصية, والجماعية الجامعة على حكم واحد, هو الحكم الإلهي, في حين أن العلمانية مذهب دنيوي لا يقبل أي حكم ميتافيزيقي مصدره السماء،اقرأ…ثم أمعن النظر…ثم اعقل.

ثانيا:لا تكتفي العلمانية بعدم قَبول تدخل إلهي في أمور الدنيا, بل تلغي أن يكون للذات الإلهية تدبيرٌ وتسييرٌ لشؤون الدنيا، مما ينتج عن هذا وجود إله آخر يحكم الدنيا ويُسَيِّر أمرها, وهذا الإله هو العلمانية، فيلزم من ذلك أن يكون لله شريك عياذا بالله, اقرأ…ثم أمعن النظر…ثم اعقل.

ثالثا: إن الإسلام بما هو شريعة, شرع واجبا وحراما ومباحا ومندوبا ومكروها, لا يتم إسلام أحد إلا بالتزامٍ وعملٍ بمقتضيات ذلك, في حين أن العلمانية لا تعترف بأي من ذلك, بل وتضادُّه حد المحاربة, فالضدان لا يجتمعان, اقرأ…ثم أمعن النظر…ثم اعقل.

رابعا: إن الإسلام أسس نظاما أخلاقيا كاملا, مصدره خالقُ كل شيء, وهذه الأخلاق ليست التزاما فرديا, بل ترجمة مقتضيات تذوب فيها الجماعة ذوبانا, بحيث تُبثُّ في المجتمع بثّاً, عكس العلمانية التي تحدد الأخلاق وتربطها بالمنفعة التي تتغير ماهيتها بتغير الإنسان, اقرأ…ثم أمعن النظر…ثم اعقل.

خامسا: للإسلام نبيٌّ مبعوث للعالمين, اصطفاه ربُّ العالمين بين يدي الناس ليكون مبشرا ونذيرا, وسراجا منيرا, وقدوة آسرا لقلوب الناس, بحيث يقتدي به المهتدي, وينتهي بأمره المعتدي, ويستنير بنور رحمته وحكمه من قُلِّد أمر العباد, إلا أن العلمانية تنفي أن يكون لمثل هذه الشخصية دور في المجتمع, فأي جحود أكبر من هذا الجحود, اقرأ…ثم أمعن النظر…ثم اعقل.

سادسا:الإسلام نظام كامل شامل لجميع مناحي الحياة, الفردية منها والجماعية, الفردية: كل ما يخص الفرد من اعتقاد وعبادة ومعاملة, والجماعية: كل ما شرع بحيث يضبط علاقات الأفراد فيما بينهم, سواء كان مسلما مع أخيه المسلم (مودة وتناصرا وما ينتظم مع ذلك من أحكام خاصة: الأسرة والميراث) أو مع أخيه الإنسان (سعيا للتعاون والتقدم بالحياة العامة, والسلم العام بما يضبط البشرية), ومن ذلك علم السياسة الشرعية: “وهو علم يبحث فيه عما تدبر به شؤون الدولة الإسلامية من القوانين والنظم التي تتفق وأصول الإسلام, وإن لم يتم على كل تدبير دليل خاص”([13]), لكننا نجد العلمانية تلغي هذا الجزء الأصيل في الإسلام ولا تعتبر له وجودا, فاقرأ…ثم أمعن النظر…ثم اعقل, تجد الهدى بإذن الله.

أبعد هذا يستطيع أن يتلفظ أحدهم فيقول: العلمانية ليست ضد الإسلام (؟!)

كلمة أخيرة:

يتعمد المتعلمنة من بني جلدتنا جذب حديث لهم حول التيارات “المتأسلمة” عند الحديث عن التوجهات السياسية, بزعم أن العلمانية تحمي الدين من المصالح الشخصية التي يتغَيَّاها “المتأسلمون”, وإلى هنا نخبرهم فرْضا أنهم يسعون من أجل ذلك: حبذا لو تحمونه بالسياسة الشرعية الأصيلة المتأصلة في الكتاب والسنة, وقبل ذلك حبذا لو تعودون إليها في أصولها دراسة واستقراء, أما وأن تسعى إلى حماية الدين بالعلمانية الوضعية, فإلى هنا أخبرك أيضا صديقي المتَعَلْمِن: إن الدين يَرعى ولا يُرعى, ويَحمي ولا يُحمى, بشيء خارجَ إطاره.

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

([1]) محمد شلتوت, الإسلام عقيدة وشريعة, ص: 7.

([2]) نفسه, ص: 9.

([3]) نفسه, ص: 10.

([4]) حسن البنا, الأصول العشرون, ص: 33.

([5]) جروان, الكنز، معجم فرنسي – عربي، ص: 1030.

([6]) المصدر السابق : 1024.

([7]) سفر الحوالي, العلمانية …, ص: 16.

([8])Ency. Britanaic Vol.Ixp. 19.

([9])Websters New world Dictio. 128 B.

([10])Oxford Advanced learners Dic.: 2053.

([11])Websters Third New Iinternationl Dic.:2053

([12]) تنبيه: هذه التعاريف كلها مستفادةمن كتاب ” العلمانية ” المذكور سالفا.

([13]) عبد الوهاب خلاف, السياسة الشرعية, ص: 4.

آخر اﻷخبار

التعليق

اﻷكثر مشاهدة

حالة الطقس
18°

كاريكاتير

حديث الصورة

128M512M