الفرع الجهوي للنقابة الوطنية للتعليم العالي بأكادير يندد بالقمع الذي تعرض له الأساتذة المتدربون

10 يناير 2016 01:27
الفرع الجهوي للنقابة الوطنية للتعليم العالي بأكادير يندد بالقمع الذي تعرض له الأساتذة المتدربون

هوية بريس – متابعة

الأحد 10 يناير 2016

هذا نص البيان التنديدي التي توصلت “هوية بريس” بنسخة منه:

“بيان تنديدي

تشهد المراكز الجهوية لمهن التربية والتكوين احتجاجات متواصلة وسلمية للطلبة الأساتذة المتدربين ضد مرسومين أصدرتهما الحكومة المغربية بخصوص التكوين في هذه المراكز. وعوض مواجهة هذه الاحتجاجات بأسلوب حضاري وحوار بناء واجهها المسؤولون بتدخل أمني عنيف أدى إلى وقوع جرحى وإصابات خطيرة في صفوف المحتجين، وكان أخطرها التدخل العنيف غير المسبوق لقوات الأمن بالمركز الجهوي بإنزكان، وذلك يوم الخميس 7 يناير 2015.

وعليه يعلن المكتب الجهوي للنقابة الوطنية للتعليم العالي بأكادير تضامنه مع الأساتذة المتدربين، ويدين بشدة اللجوء إلى استعمال العنف ضد محتجين سلميين، وعسكرة وانتهاك حرمة المركز الجهوي لمهن التربية والتكوين بإنزكان وهو إحدى مؤسسات التعليم العالي بالجهة.

وفي هذا الصدد يطالب المكتب الجهوي الحكومة والوزارة الوصية بفتح باب الحوار الجاد والمجدي مع المحتجين من الطلبة الأساتذة المتدربين بدلا من استعمال أساليب القمع والترهيب التي ترسخ العنف كوسيلة لتدبير الخلاف، ولا شك أنها ستفضي إلى ما لا تحمد عقباه، وستسيء إلى سمعة المغرب في المجال الحقوقي. ومن المفترض أن الدولة المغربية قد وضعت حدا لهذه الأساليب الهمجية.

وحري بالحكومة الانكباب على مشاكل تعليمنا الذي أصبح في ذيل التصنيفات العالمية بدلا من الإجهاز على ما تبقى منه وتعنيف رجال التعليم وتحقيرهم.

المكتب الجهوي للنقابة الوطنية للتعليم العالي بأكادير”.

آخر اﻷخبار

التعليق

اﻷكثر مشاهدة

حالة الطقس
18°

كاريكاتير

حديث الصورة

128M512M