الفلاحون الصغار بزاكورة يرفضون اختلالات شابت توزيع أغراس النخيل

11 أبريل 2023 12:10

هوية بريس- متابعة

أفادت المنظمة الديمقراطية للفلاحين الصغار بزاكورة ب”وجود مجموعة من الاختلالات في عملية توزيع أغراس النخيل، التي نظمها المكتب الجهوي للاستثمار الفلاحي بورزازات، والتي تدخل ضمن مخطط الدولة الرامي إلى تشجيع الزراعات المعمرة والمستدامة بديلا للزراعات الموسمية المستهلكة للمياه، برسم موسم 2023″.

وأضافت ذات المنظمة، وفق ما أوردته جريدة “الأسبوع الصحفي”، أن “حصص الأغراس المخصصة للإقليم لا تفي بالغرض، نظرا لشساعة المنطقة، إذ المتعارف عليه في الميدان هو توفير 156غرسة للهكتار الواحد، لنجد أن عددا من الفلاحين من لم تتجاوز الحصة المخصصة لهم 10 غرسات”.

وتابعت أنه “لم يتم احترام العدالة المجالية أثناء توزيع الحصة بين المراكز الفلاحية، إذ أن بعض المقاطعات ذات الشساعة المرتفعة خصصت لها حصة ضئيلة لا تتماشى مع نسبة مساحتها من حيث المساحة الإجمالية”.

وزاد ذات المصدر أنه “تم توزيع هذه الأنواع من النخيل داخل الواحة علما أن أغلب هذه الأنواع لا تتوفر على مناعة ضد مرض “البيوض” المنتشر داخل الواحات، باستثناء نوع “النجدة”، إذ كان من الأجدى تخصيص هذه الأنواع خارج إطار الواحات تفاديا لإصابتها بالمرض”.

كما وجهت ذات المنظمة انتقادها ل”طريقة توزيع الأغراس من قبل الجهات المكلفة، والتي غابت عنها المقاربة التشاركية مع الفاعلين في القطاع، وعدم استشارة المعنيين بالأمر”، على حد قولها.

آخر اﻷخبار

التعليق

اﻷكثر مشاهدة

حالة الطقس
18°

كاريكاتير

حديث الصورة

128M512M