الفلاح الصغير يشتكي قلة البذور

27 نوفمبر 2022 11:37

هوية بريس- متابعة

قالت الجمعية المغربية لحقوق المستهلك والدفاع عن حقوقه بالقصر الكبير إنها توصلت بشكايات مجموعة من الفلاحين، ويعبرون فيها عن استيائهم من عدم توفر بذور القمح بالمحلات المختصة ببيعها بإقليم العرائش، وخصوصا بمدينة القصر الكبير والنواحي.

وأشارت الجمعية، في بلاغ لها، إلى أن المنطقة عرفت، مؤخرا، زخات مطرية مهمة؛ الشيء الذي دفع بالفلاحين بالمنطقة إلى حرث أراضيهم وتجهيزها لزرعها ببذور القمح، ليتفاجؤوا بقلتها وعدم توفرها في الأسواق المحلية بإقليم العرائش.

وذكّرت الجمعية، ضمن البلاغ، بـ”الإقبال على فصل الشتاء وموسم الزراعة والتساقطات المطرية المهمة التي عرفها إقليم العرائش في الآونة الأخيرة، خصوصا أن المنطقة تزخر بمنتوجات فلاحية وفيرة تساهم في الانتاج الفلاحي والزراعي بشكل مهم”، إضافة إلى “الأزمة التي يعرفها العالم اليوم في الإنتاج الزراعي لمادة القمح وقلت تساقط الأمطار والأزمة المائية التي عرفتها بلادنا خلال هذه السنة وكثرة الكوارث الطبيعية في العالم”.

وطالبت الجمعية المغربية لحقوق المستهلك والدفاع عن حقوقه وزير الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات بـ”التدخل العاجل من أجل تزويد محلات بيع بذور القمح (زريعة فرينة والزرع) بإقليم العرائش، والحرص على توزيعها بمختلف الجماعات الحضرية والقروية”.

وناشدت الهيئة الحقوقية ذاتها الوزير الوصي على قطاع الفلاحة “التسريع في التدخل في أقرب وقت ممكن، خصوصا أن المنطقة ستعرف بحول الله تساقطات مهمة في الأسابيع المقبلة حسب تطلعات ومراقبة المديرية العامة للأرصاد الجوية، مع الأخذ بعين الاعتبار قمة احتياجنا لحبوب القمح في هذه الظروف”.

آخر اﻷخبار

التعليق

اﻷكثر مشاهدة

حالة الطقس
18°

كاريكاتير

حديث الصورة

128M512M