القرويين إحدى أعرق الخزانات تستعد لفتح أبوابها أمام الزوار

01 أبريل 2017 17:54
القرويين إحدى أعرق الخزانات تستعد لفتح أبوابها أمام الزوار

هوية بريس – متابعة

تستعد “خزانة القرويين” المغربية، إحدى أعرق المكتبات في العالم، لفتح أبوابها للزوار قريبًا، بعد استكمال إعادة ترميمها.

وتضم المكتبة، والتي أسست بمنتصف القرن الثامن الهجري، على يد أحد سلاطين الدولة المغربية، مجموعة من أندر المخطوطات في العالم.

ويعود تأسيس خزانة القرويين، التي ارتبط اسمها بجامعة القرويين العريقة بمدينة فاس المغربية، إلى القرن 14 الميلادي، في عام 750 للهجرة، على يد السلطان أبي عنان المريني.

ومرت خزانة القرويين عبر تاريخها الذي يمتد إلى 7 قرون، بثلاثة مراحل أساسية، في ظل حكم 3 دول، تعاقبت على حكم المغرب، منذ تأسيسها، فقد أسست في عهد المرينيين، على يد أبي عنان المريني، ثم جاء السعديون، فأضافوا جناحا آخر يسمى جناح السعديين، وفي القرن العشرين وبالضبط عام 1940، جاء السلطان العلوي محمد الخامس، فبنى جناح العلويين.

وتحتوي خزانة القرويين على حوالي 4000 آلاف مخطوط من أندر المخطوطات، في مختلف فروع المعرفة، تبدأ بالعلوم الدينية وعلم الفلك، مرورًا بالطب والحساب والتاريخ، والأدب واللغة والتصوف والفلسفة وغيرها، إضافة إلى رصيد من الوثائق النادرة، وأكثر من 24 ألف من الكتب المطبوعة، بعضها يعود إلى حوالي 150 سنة.

كما يوجد بخزانة القرويين، نسخة من القرآن الكريم مخطوط على جلد الغزال يعود إلى القرن التاسع الميلادي، مكتوب بخط كوفي عريق، وتصنف بكونها من أنذر النسخ.

آخر اﻷخبار

التعليق

اﻷكثر مشاهدة

حالة الطقس
18°

كاريكاتير

حديث الصورة

128M512M