مونديال كرة القدم.. عندما يتحول المال إلى مجرد لعبة

25 نوفمبر 2022 16:10

هوية بريس – متابعة

كتب الدكتور إدريس الكنبوري “يكسب اللاعبون في كرة القدم عشرات الملايين من الدولارات ويعدون بذلك من كبار الأثرياء في العالم. رونالدو وميسي مثلا تتجاوز مداخيلهم السنوية 110 مليون دولار لكل واحد؛ ما يعني أن مداخيل كل واحد منهما تتجاوز ميزانيات بعض الدول الافريقية؛ هذا علاوة على الهبات عند المباريات ومداخيل الإشهار وغير ذلك”.

وأضاف الباحث المغربي في منشور له على جدار حسابه في فيسبوك “إذا كانت كرة القدم مجرد لعبة فإن المال أيضا مجرد لعبة في أيدي الشركات الرأسمالية الكبرى والدول. في عالم الرأسمالية يتدفق المال على اللاعبين والمغنين والممثلين؛ أي على الفئات التي تخلق الفرجة للناس؛ وبهذا يكون العالم الرأسمالي مجرد فرجة؛ لأنه ينفق عليها ويكسب منها في الوقت نفسه”.

وتابع الكنبوري “لو أنك ارتفعت عن هذه الأرض وتابعت حركة البشر من مسافة بعيدة كما تتابع دنيا النمل لبدت لك البشرية مخلوقات عابثة؛ ولكنه عبث مدروس وله قواعد وضعها البشر لأنفسهم. الأموال تتدفق في اتجاه واحد بينما تعيش مئات الملايين من البشر حالة الفقر والجوع؛ وهؤلاء لا يقترب منهم الإعلام ولا ينقل مآسيهم لأنهم منسيون وخارج دورة الرأسمالية. في كأس العالم تجد آلاف القنوات الفضائية تنتقل إلى عين المكان؛ لكن لا أحد يذهب إلى بلد فقير يقتله الجوع. العالم مثل رسم رسمه رسام ماهر وجعل الجميع يقف أمام لوحته واثقين أن العالم يجب أن يكون بهذه الصورة”.

آخر اﻷخبار

التعليق

اﻷكثر مشاهدة

حالة الطقس
18°

كاريكاتير

حديث الصورة

128M512M