الكنبوري: المغرب يستطيع أن ينتصر في قضاياه الخارجية لو اعتمد دبلوماسية صارمة وفعالة

18 مارس 2022 18:41

هوية بريس – متابعة

كتب إدريس الكنبوري “أخيرا اعترفت أسبانيا بمبادرة الحكم الذاتي للمغرب في الصحراء التي قدمها عام 2007؛ حسب رسالة رئيس الحكومة الإسبانية بيدرو سانشيز إلى جلالة الملك اليوم. سانشيز اعتبر المبادرة واقعية وذات مصداقية؛ وهو تحول تاريخي كبير في الموقف الإسباني من قضية الصحراء غير مسبوق. هذا التحول نتج عن الموقف الأمريكي الأخير لإدارة بايدن بعد الزيارة الأخيرة لنائبة كاتب الدولة الأمريكي في الخارجية للمغرب. التحالف مع الأقوياء يجعل الآخرين يأتون سريعا”.

وأضاف الباحث في الفكر وقضايا التطرف في تدوينة له على حسابه في فيسبوك “هذا التحول في الموقف الإسباني يبين لنا بأن المغرب يستطيع أن ينتصر في قضاياه الخارجية لو اعتمد دبلوماسية صارمة وفعالة حتى لو خسر بعض أوراقه في البداية؛ لأن الدبلوماسية الناجحة تتطلب طول النفس وعدم التسامح في الأولويات. لقد كانت الأزمة مع إسبانيا قبل 15 شهرا أزمة كبيرة؛ ولكنها في النهاية تمخضت عن نتيجة أكبر”.

وفي آخر تدوينته أكد الكنبوري، أنه “بسبب دبلوماسية متعثرة تقف في منتصف الطريق أضاع المغاربة نصف قرن تقريبا من أعمارهم في انتظار حل؛ لكن الملك محمد السادس أحدث الفارق بديبلوماسية نشطة متعددة المحاور”.

يذكر أن رئيس الحكومة الإسبانية بيدرو سانشيز أكد في رسالة بعثها إلى الملك محمد السادس أن ” “إسبانيا تعتبر المبادرة المغربية للحكم الذاتي بمثابة الأساس الأكثر جدية وواقعية ومصداقية من أجل تسوية الخلاف المتعلق بالصحراء المغربية”.

آخر اﻷخبار

التعليق

اﻷكثر مشاهدة

حالة الطقس
18°

كاريكاتير

حديث الصورة

128M512M