الكنبوري: توظيف موضوع “عيد الأضحى” ضد “العدالة والتنمية” يعبر عن سوء فهم للدين والسياسة معا

03 يونيو 2020 19:44

هوية بريس – عابد عبد المنعم

تعليقا على مقترح  إلغاء عيد الأضحى لهذا العام، تقدم به حزب يساري لا تمثيلية له بالبرلمان، قال إدريس الكنبوري إن “عيد الأضحى طبعا سنة مؤكدة لا فريضة، والسنن والفرائض ليست شأنا سياسيا تقرر فيه حكومة منتخبة ذات طابع سياسي، وتعطيلها لظرف أو نازلة من الأمور الموكولة إلى الإمام، أي أمير المؤمنين في حالة بلادنا، من خلال المجلس العلمي الأعلى، عبر فتوى شرعية يتحمل المجلس مسؤوليتها شرعيا”.

وحول ما سبق وقام به الملك الراحل الحسن الثاني أوضح الكنبوري “أما أن الملك الحسن الثاني رحمه الله عطل عيد الأضحى مرة أو مرتين فلم يفعل ذلك بمفرده بل نزولا عند رأي العلماء، إذ هكذا كانت سياسة سلاطين وملوك المغرب غبر التاريخ في الأمور الدينية”.

وفي ختام تدويينة له على صفحته بالفيسبوك أشار الكنبوري إلى أن “توظيف هذا الموضوع سياسيا في مواجهة حكومة يقودها العدالة والتنمية، لأن هذا الأخير “ذو مرجعية إسلامية”، فهذا سوء فهم للدين وسوء فهم للسياسة وتحميل للحكومة ما لا يدخل تحت سلطتها”.

يشار إلى أن حزب الطليعة الديمقراطي الاشتراكي قدم قبل ثلاثة أيام إلى رئيس الحكومة  مقترحا قصد إلغاء عيد الأضحى هذه السنة، وذلك بسبب تداعيات فيروس “كورونا” المستجد على المغرب.

آخر اﻷخبار

التعليق

اﻷكثر مشاهدة

حالة الطقس
18°

كاريكاتير

حديث الصورة

128M512M