الكنبوري عن حادثة محاولة الاغتصاب: الجميع استقال ولسان حالنا.. “لا يهمني، يدبرو راسهم”

28 مارس 2018 12:17
الكنبوري عن حادثة محاولة الاغتصاب: الجميع استقال ولسان حالنا.. "لا يهمني، يدبرو راسهم"

هوية بريس – عبد الله المصمودي

تساءل الباحث في قضايا العنف والتطرف والفكر الإسلامي إدريس الكنبوري “ماذا يحدث في المغرب؟”، وتابع في تدوينة له على حسابه في فيسبوك “شريط الفيديو الذي انتشر في مواقع التواصل الاجتماعي حول الفضيحة في الشارع العام مؤشر على القنابل الموقوتة في بلادنا. الألغام المدفونة التي قد تنفجر في أي وقت”.

ليس الأمر أمر فيديو، حسب الكنبوري “فما أكثر الفيديوهات التي انتشرت والتي سوف تنتشر. القضية قضية استقالة جماعية للجميع، سياسيين ومثقفين وإعلاميين وعلماء، استقالة الخاصة والعامة. كلمة استقالة تعني في لغتنا: لا يهمني، يدبرو راسهم”.
وأضاف الكنبوري في نفس التدوينة “مائة شخصية وازنة توقع عريضة حول الإرث بالتعصيب في مجتمع ينهار فيه كل شيء. التعصيب من العصبة وهي الجماعة، وسقوط العصبة المغربية اليوم هو الملف الذي كان يجب أن تلتف حوله الفئة الوازنة حقا، تلك التي تزن الأمور بميزان العقل”.

وتابع “هذا مجتمع تنهار قيمه الوطنية والدينية والأخلاقية. دمرت السياسة ما بقي من القيم الوطنية ويدمر الإعلام والشارع بقايا القيم الأخلاقية والاجتماعية. ماذا تنفعك غيرتك على نساء ضحايا التعصيب هنا أو هناك إذا لم تكن لديك غيرة على وطنك كله؟”.

الكنبوري أوضح أن “العريضة الحقيقية التي تستحق آلاف التوقيعات. هي عريضة لحماية المجتمع من السقوط. عريضة لدفع الجهات المسؤولة لأداء مسؤولياتها. عريضة للتذكير بأن هناك فعلا نخبة وطنية لديها هم حقيقي لا هم مفبرك لمخاطبة الإعلام الأجنبي والمؤسسات الأجنبية”.

وختم الكنبوري تدوينته بالتأكيد أنه “عندما تنهض النخبة للدفاع عن القيم الكبرى ونعيد الاعتبار لهويتنا الوطنية آنذاك سيصبح النقاش حول التعصيب نقاشا بين أشخاص عادوا من نضال إلى نضال، وسوف يختلف معهم الكثيرون لكن سيقدرون نواياهم الطيبة”.

آخر اﻷخبار
2 تعليقان
  1. التحرش بالنساء في مقر العمل أو الشارع، تعبير -عن وعي أو لاوعي- على أن العمل والشارع ليس المكان الطبيعي للمرأة، بل مكانها هو البيت (“التريا” حسب، بنكيران)! وبذلك، فالتحرش، يعتبر ضمنيا و موضوعيا، ضمن “النهي عن المنكر”،كتأديب للمرأة التي تجرأت على الخروج من “بيت الطاعة”!
    أو لم يقل سيد “الخلق و الأخلاق”«علقوا السوط حيث يراه أهل البيت(النساء)،فإنه لهم أدب»،و«قوله ما أفلح قوم ولوا أمرهم امرأة»،إلخ..لكن النساء العظيمات(انديرا غاندي،أنجيلا ميركل،ماركريت تاتشر وتيريزا مي إلخ..) ينسفن الفكر الداعشي من الأساس!
    التحرش بالنساء، منسجم مع فكرة تعدد الزوجات،ونكاح العبيد والإيماء(الجواري) التي يشترين من السوق الحلال،كما كان يفعل الصحابة رضي الله عنهم .

  2. النساء يردن هذا اليوم عري وفجور موسيقى زنا هي من تقول للرجال هذه بضاعتي هذه الطفلة الم تروا الى ملابسها ضيقة وانا اقول للقنوات التلفزية رافلام دوزيم هنيئا لكم على ما فعلتم بالمسلمين عقوبة هذا المجرم 6 اشهر شهر 5سورسي الدولة المغربية والعلمانيون هاهي النتيجة النهائية مبروك عليكم اعدوا الجواب بين يدي ألله عز وجل يامن يحكم ان الله سائلك يامن يدبر امر آلمسلمين اتقوا الله في المسلمين

التعليق

اﻷكثر مشاهدة

حالة الطقس
18°

كاريكاتير

حديث الصورة

128M512M