الكنبوري: ماكرون يريد أن يكون بطلا لحرية التعبير على حساب المسلمين فقط.. أما اليهود..

22 أكتوبر 2020 21:11

هوية بريس – عابد عبد المنعم

علق الدكتور إدريس الكنبوري على تصريح الرئيس الفرنسي إمانويل ماكرون خلال تأبين أستاذ التاريخ الذي قتل هذا الأسبوع، والذي قال فيه “لن نتراجع عن الكاريكاتير وعن الرسوم ولو تراجع الآخرون”، وإن ذلك دلالة على الحرية، وفي نفس الوقت ستظل فرنسا علمانية، بقوله “يبدو أن الرئيس الفرنسي مانويل ماكرون هو الشخص الذي سيدفن كل ما بنته فرنسا منذ الثورة الفرنسية تحت التراب.

وأضاف المفكر المغربي “ماكرون نموذج للشعبوية الغبية وغير المسؤولة، نموذج للعجرفة والتحدي الفارغ من المضمون. إذا كان يدافع عن العلمانية فهذه ليست العلمانية بل هذا تحيز ضد دين معين، ليس حيادا بل تورط.

ما هي الرسالة؟ ولمن؟ هل هي للمسلمين الفرنسيين أم لليمين المتطرف أم للناخب أم للفاتيكان؟

أكثر المواقف الاستشراقية خلال القرنين الماضيين المتطرفة جاءت من فرنسا، بل غالبية فلاسفة الأنوار الفرنسيين كانت لديهم مواقف سلبية من الإسلام والمسلمين، حتى إن إدوارد سعيد في كتابه عن الاستشراق وجد غالب المواقف السلبية مواقف فرنسية، رغم أنه كان أنجلوفونيا. فهناك تاريخ طويل لعداء فرنسا مع الإسلام.

وكشف الكنبوري في تدوينة على صفحته بالفيسبوك أن ماكرون يريد أن يدافع عن حرية التعبير لكنه يدافع عن العنصرية والتمييز. حرية التعبير تكون شاملة وتسمح بنقد جميع الأديان. لماذا تحاكم فرنسا من ينتقد اليهود؟ لماذا تمنعهم من الظهور في الإعلام وتشوه سمعتهم؟ لماذا يميل المثقفون الفرنسيون الأكثر رواجا في الإعلام أو النجوم إلى الصهيونية وإسرائيل؟ لماذا خصصت مجلة “لي دو موند” الفصلية المعروفة ملفا عن العداء لإسرائيل، واستكتبت فيه الجزائري بوعلام صنصال، الذي تحول هذا الأسبوع إلى مستشار وملهم لمارين لوبين؟

تصريحات ماكرون خطيرة جدا، لأنها تعني أنه لا يحترم المسلمين، ولا يقيم لهم وزنا، ولا يحترم دينهم، ويريد أن يكون بطلا لحرية التعبير على حسابهم فقط، وبهذا يمهد الطريق للعنف من الجانبين ويزرع بذور الحرب الأهلية داخل فرنسا.

آخر اﻷخبار

التعليق

اﻷكثر مشاهدة

حالة الطقس
18°

كاريكاتير

حديث الصورة

128M512M