الكنبوري: هزيمة البيجيدي لن تتوقف عند الأرقام ولا المقاعد

11 سبتمبر 2021 20:50

هوية بريس – عابد عبد المنعم

اعتبر د. إدريس الكنبوري أن “الهزيمة المدوية التي مني بها حزب العدالة والتنمية يوم 8 شتنبر لن تتوقف عند الأرقام ولا عند المقاعد ولا عند الثامن من الشهر، بل ستكون لها تداعيات كبرى على معادلة الزرع والحصاد في مسار الحركة الإسلامية ككل بالمغرب، سواء من شاركوا أو من عاركوا”.

وأضاف المحلل السياسي المغربي على صفحته بالفيسبوك “عشر سنوات من التدببر مرحلة كافية، بل فوق كافية، للحكم على طبيعة هذا التدبير، مهما كانت المبررات، لأن المبررات تهم الحزب لا الناخب، والناخب ليس عضوا في الحزب حتى نفرض عليه قبول المبررات، الناخب شخص متطلب يريد نتائج، أكان زيد أم عمرو.

كل الأحزاب السياسية الحاكمة في العالم تدفع ضريبة يوم الاقتراع، لكنها تدفع ضريبة واحدة فقط، هي ضريبة التسيير، أما الأحزاب ذات الطابع الإيديولوجي ـمثل الأحزاب الإسلامية- فتدفع نوعين من الضريبة، ضريبة التسيير وضريبة الشعار الإيديولوجي، ومعضلة العدالة والتنمية أنه دفع الإثنتين معا”.

ووأضاف الكنبوري أنه “من العسير اليوم جدا استعادة -العدالة والتنمية- هويته كحزب إسلامي، لأنه أصلا تحرك بدون هوية خلال مرحلة التدبير، وفقد مرجعيته إلى غير رجعة، وهذا كلام سيؤكده التاريخ. لقد فقد مرجعيته وأذهب طيباته في السلطة على حساب هويته الدينية التي كان يتحرك حولها في المعارضة، ثم صارت تطوف حوله في الحكم.

وفي بضعة أعوام، تبين أن الحزب يركض متناسيا أنه خرج من معطف الحركة الإسلامية، الحركة المسكينة التي تنشئ أفرادها على الولاء للقيم، وحين يخرجون من البيت يلتحقون بنادي القمار. ذلك هو ما حصل، بكل أسف”.

آخر اﻷخبار

التعليق

اﻷكثر مشاهدة

حالة الطقس
18°

كاريكاتير

حديث الصورة

128M512M