الكيان الصهيوني يقلص مساحة صيد الأسماك بغزة إلى 6 أميال

30 أبريل 2019 17:04
إصابة 3 فلسطينيين برصاص البحرية الصهيونية قبالة شواطئ غزة

هوية بريس – وكالات

قررت إسرائيل، الثلاثاء، تقليص مساحة الصيد في شواطئ قطاع غزة، إلى 6 أميال بحرية، بعد نحو شهر على توسعتها إلى 15 ميلا؛ بدعوى إطلاق صاروخ من غزة، مساء أمس.

وقال أفيخاي أدرعي، الناطق باسم الجيش الإسرائيلي في بيان مقتضب، إن هذا القرار، اتخذ ردا على “إطلاق حركة الجهاد الإسلامي، صاروخ، مساء أمس الإثنين، باتجاه إسرائيل”.

وأضاف أدرعي:” مساء أمس أطلق عناصر الجهاد الاسلامي في منطقة العطاطرة (شمالي القطاع) قذيفة صاروخية نحو إسرائيل بشكل متعمد؛ ردًّا على ذلك قررت إسرائيل تقليص مساحة الصيد البحري إلى ٦ أميال بحرية”.

واتهم الناطق الإسرائيلي، قياديا في حركة الجهاد، يدعى “بهاء أبو العطا”، بالمسؤولية عن إطلاق الصاروخ “بشكل متعمد، بتوجيهات من الأمين العام للحركة زياد النخالة”.

ولم تصدر حركة الجهاد، تعقيبا فوريا على ما ذكره الجيش الإسرائيلي.

وكانت الحكومة الإسرائيلية قد قررت في الأول من شهر إبريل/نيسان الجاري، زيادة مساحة الصيد في بحر قطاع غزة إلى 15 ميلا بحريا، ضمن تفاهمات التهدئة مع حركة حماس، والتي تجري بوساطة مصرية.

وقالت وسائل إعلام إسرائيلية، صباح اليوم، إن الصاروخ الذي أُطلق من قطاع غزة، مساء أمس، سقط في البحر قبالة مدينة إسرائيلية، دون أن تحددها.

ونقل الموقع الإلكتروني، لصحيفة “يديعوت أحرونوت” عن الناطق باسم الجيش الإسرائيلي، رونين مانيليس قوله إن عملية إطلاق الصاروخ كانت تهدف إلى المس بإسرائيل، ولم يكن تجربة صاروخية.

وأضاف إن عملية الإطلاق نفذتها حركة الجهاد الإسلامي، من منطقة “العطاطرة”، شمالي قطاع غزة، وسقط الصاروخ على بعد عدة كيلومترات عن الشاطئ وليس قربه.

كما نقلت القناة التلفزيونية الثانية عشرة (خاصة) عن مانيليس قوله إن الجيش الإسرائيلي نشر العديد من بطاريات القبة الحديدية في مناطق متفرقة في إسرائيل تحسبا من إطلاق الفصائل الفلسطينية في غزة صواريخ خلال تنظيم إسرائيل مسابقة الأغنية الأوروبية “يوروفيجن”.

وفي قطاع غزة، أعلن رئيس مؤسسة لجان الصيادين (غير حكومية) زكريا بكر، أن الزوارق العسكرية الإسرائيلية، هاجمت قوارب الصيادين، صباح اليوم، بعد بدء تنفيذ قرار تقليص مساحة الصيد.

وقال بكر في تصريح صحفي، وصل وكالة الأناضول، إن “جيش الاحتلال أصاب الصياد عمران بكر، برصاص مطاطي في ظهره، خلال اعتداء الجيش على الصيادين”.

وأضاف إن قوات البحرية الإسرائيلية “هاجمت مراكب الصيادين، وعُرف من بينهم الصياد أمجد الشرافي، وأتلفت معداته”.

وذكر أن الزوارق أتلفت أيضا شباك عشرة صيادين في المنطقة الوسطى والجنوبية من قطاع غزة، على بعد 9 أميال من الشاطئ، وفقا للأناضول.

آخر اﻷخبار

التعليق

اﻷكثر مشاهدة

حالة الطقس
18°

كاريكاتير

حديث الصورة

128M512M