الماء بالمغرب.. تقرير برلماني يرصد حالة “التعثر” وتضارب المخططات بخصوص القطاع

06 فبراير 2021 17:56

هوية بريس-متابعة

انتهت المجموعة الموضوعاتية المؤقتة المكلفة بالتحضير للجلسة السنوية لتقييم السياسات العمومية حول موضوع الاستراتيجية الوطنية للماء 2009 – 2020، من تقريرها.

وخلص تقرير المجموعة، إلى أنه وبعد مرور عشر سنوات من تقديم الاستراتيجية الوطنية للماء أمام الملك، يتضح أن مسار تفعيل هذه الاستراتيجية قد تعثر كثيرا من ناحية الزمن المحدد لذلك وكذا الإنجازات التي تم التعهد بها ضمن مضامين هذه الإستراتيجية، وذلك راجع لعدة اعتبارت ذات طابع عام ومنها ماهو مرتبط بتنزيل كل محور من محاور الإستراتيجية.

ففيما يتعلق بالخلاصات العامة يسجل التقرير عدم تفعيل المخطط الوطني للماء حال دون الوصول إلى الأهداف المسطرة وكذا توفير أرضية معطيات ملموسة لإعتمادها في هذا التقييم؛ وعدم استقرار القطاع الوزاري الذي يشرف على هذا القطاع الحيوي بحيث سجل تأرجحه بين العديد من الأقطاب الوزارية، إلى جانب تشعب وتعدد المتدخلين في مجال الماء.

كما يسجل غياب رؤية واضحة لتدبير قطاع الماء بمعطيات ومؤشرات قياس مضبوطة، مما جعل القطاع أمام سلسلة من البرامج والمخططات المتضاربة يصعب معها إمكانية الرصد والتقييم العلمي الرصين؛ وغياب الإلتقائية في البرامج ذات الصلة بالماء في ظل غياب التنسيق في إعداد البرامج وكذا عند تنزيلها، رغم إحداث بعض هيئات التنسيق حيث أن فعاليتها تظل شبه منعدمة.

يشار أنه من المنتظر أن يعقد مجلس المستشارين، يوم الثلاثاء المقبل، جلسة عامة سنوية تخصص لمناقشة وتقييم الاستراتيجية الوطنية للماء.

وأوضح بلاغ لمجلس المستشارين أن هذه الجلسة، التي ستعقد على الساعة الحادية عشر صباحا، تأتي تطبيقا لأحكام الفصل 101 من الدستور.

آخر اﻷخبار

التعليق

اﻷكثر مشاهدة

حالة الطقس
18°

كاريكاتير

حديث الصورة

128M512M