“المبادرة البرلمانية الشبابية”.. هل ستكون الخطوة التي ستحتوي أزمة “أساتذة التعاقد”؟!

09 أبريل 2019 16:00
"المبادرة البرلمانية الشبابية".. هل ستكون الخطوة التي ستحتوي أزمة "أساتذة التعاقد"؟!

هوية بريس – عبد الله المصمودي

على إثر أزمة ملف “أساتذة التعاقد”، واستمرارها نحو المجهول في ظل عدم وجود حوار وتمسك كل طرف بمطالبه وإجراءاته، تأسست مبادرة برلمانيين شباب لحل ملف “الأساتذة أطر الأكاديميات”.

وحسب بلاغ للمبادرة البرلمانية الشبابية فـ”على ضوء المستجدات والتطورات التي عرفها ملف الأساتذة اطر الأكاديميات وخاصة تأثر السير العادي للدراسة بالمؤسسات التعليمية، وإيمانا منهم بسلك سبل الحوار الجاد والمسؤول كمدخل أساسي لحل كافة الإشكاليات، اجتمع مجموعة من النواب البرلمانيين الشباب ممثلين لكل الفرق والمجموعة النيابية بمجلس النواب في إطار “مبادرة برلمانية شبابية” بهدف تقريب وجهات النظر والمساهمة في تعزيز جو الثقة وتجاوز كل ما من شأنه أن يزيد في اضطراب السير العادي للمؤسسات التعليمية”.
وفي هذا الإطار يضيف البلاغ “تم عقد سلسلة اجتماعات مع السيد وزير التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي من جهة، وممثلين عن السيدات والسادة الأساتذة اطر الأكاديميات من جهة أخرى”.
وإذ يحيي القائمون على المبادرة كل المبادرات السياسية والنقابية والمدنية التي حرصت على إيجاد حل لهذا المشكل، “فإنها تسجل بكل اعتزاز الحس الوطني العالي والمسؤولية الكبيرة التي تعامل بها الجميع مع هذه المبادرة، فإننا نعلن الخلاصات التالية:
• عودة السيدات والسادة الأساتذة اطر الأكاديميات إلى ممارسة مهامهم النبيلة داخل المؤسسات التعليمية مع بذل كل الجهود للانخراط في جميع المبادرات الرامية الى تمكين التلاميذ من استدراك دروسهم، وتعليق إضرابهم.
• إيقاف كافة الإجراءات التأديبية التي باشرتها الأكاديميات الجهوية للتربية والتكوين في حق السيدات والسادة الاساتذة.
• العمل على صرف الأجور المتوقفة للسيدات والسادة الأساتذة.
• استمرار الحوار عبر “المبادرة البرلمانية الشبابية” للدراسة والنظر في كل المقترحات الرامية إلى إيجاد حل نهائي لهذا المشكل، والبحث في كل السبل التشريعية التي تفي بهذا الغرض”.

شاهد: فيديو.. “أساتذة التعاقد” ينظمون مسيرة وطنية ضخمة بالرباط لأجل كرامة المدرسة والأستاذ المغربي

وحسب نفس البلاغ، فأعضاء المبادرة هم:

“محسن موفيدي ورضا بوكمازي-فريق العدالة والتنمية
غيثة بدرون-فريق الاصالة والمعاصرة
مصطفى بايتاس-فريق التجمع الدستوري

عمر عباسي-الفريق الاستقلالي للوحدة والتعادلية

فاطمة الزهراء نزيه-الفريق الحركي

شقران امام-الفريق الاشتراكي

جمال كريمي بنشقرون-المجموعة النيابية للتقدم والاشتراكية”.

يأتي هذا البلاغ في وقت يخوض فيه آلاف الأساتذة اعتصامات ومسيرات في الرباط انطلقت منذ الأمس، ولا تزال متواصلة، وذلك تحت شعار “كرامة المدرسة والأستاذ المغربي”.

"المبادرة البرلمانية الشبابية".. هل ستكون الخطوة التي ستحتوي أزمة "أساتذة التعاقد"؟!

آخر اﻷخبار

التعليق

اﻷكثر مشاهدة

حالة الطقس
18°

كاريكاتير

حديث الصورة

128M512M