المسجد الكبير محمد السادس يفتح أبوابه للمصلين

03 يونيو 2020 10:35

هوية بريس-متابعة

فتح المسجد الكبير محمد السادس بسانت إتيان، الواقع بجنوب-شرق فرنسا، أبوابه لاستقبال المصلين، وذلك بعد توقف فرضه الحجر الصحي المترتب عن وباء فيروس كورونا المستجد.

وقام المسجد ذي الطراز المغربي-الأندلسي، بإعادة فتح أبوابه في وجه المصلين عند صلاة الظهر، أول أمس الإثنين، على الساعة الواحدة والنصف بعد الزوال (توقيت محلي).

ومن أجل الاستئناف التدريجي لأنشطته، اتخذ مسجد سانت إتيان، تحت إشراف عميده العربي مرشيش “إجراءات غير مسبوقة تتناسب مع الوضع الجديد”.

وقال عفيف يوسف، مدير الشؤون الثقافية للمسجد، في تصريح توصلت به وكالة المغرب العربي للأنباء، أمس الثلاثاء “إننا نستعد منذ أزيد من أسبوع لتطبيق الإجراءات الصحية المقررة بصرامة”.

ومع ذلك، فإن هذا الاستئناف التدريجي للصلوات لا يهم صلاة الجمعة التي تظل معلقة حتى إشعار آخر، تماشيا مع توصيات المجلس الفرنسي للديانة الإسلامية، المحاور الرئيسي للسلطات العمومية في كل ما يتعلق بشؤون الدين الإسلامي في فرنسا.

وهكذا، تم اتخاذ إجراءات مهمة يحفزها مبدأ اتخاذ الحيطة: قياس درجة حرارة المصلين عند مدخل المسجد، إلزامية ارتداء الكمامات الواقية، والإبقاء على مسافة متر واحد بين المصلين، تنظيم الممرات، توفير أكياس بلاستيكية فردية لوضع الأحذية، توفير مطهر هيدرو-كحولي لتطهير اليدين، إغلاق موقف السيارات… إلخ.

من جهة أخرى، تم وضع ثلاثمائة سجادة اصطناعية يتم تنظيفها وتعقيمها بعد كل صلاة رهن إشارة المصلين، والذين تمت دعوتهم للقيام بوضوئهم في المنزل قبل القدوم إلى المسجد.

آخر اﻷخبار
1 comments

التعليق

اﻷكثر مشاهدة

حالة الطقس
18°

كاريكاتير

حديث الصورة

128M512M