المغرب أكبر دولة بمنطقة البحر الأبيض المتوسط يتعاطى أطفالها التدخين

01 يونيو 2016 11:02

هوية بريس –  متابعة

قال المندوب الجهوي للصحة عبد الله السباعي إن آفة التدخين اتخذت أبعادا مقلقة بالمغرب، خصوصا وأن دراسة تم نشرها مؤخرا تفيد بأن 13% من المدخنين لا تتجاوز أعمارهم 15 سنة.

وأبرز السباعي، في لقاء تحسيسي حول أضرار التدخين نظمته جمعية “أنا وأنت” تحت شعار “شبابنا ثروتنا وحمايته مسؤوليتنا” أن الدراسة تشير إلى أن أكثر من 30% من تلامذة المدارس تلقوا نصائح واستشارات في موضوع التدخين و27% ناقشوا أسباب تعاطي زملاء لهم للتدخين و26% تابعوا حصص دراسية حول أضرار التدخين.

 وأضاف المسؤول أن هذه الدراسة التي تم إنجازها على المستوى الوطني أثبتت أن 31% من المدخنين من الذكور و2.5% من الإناث.

بالنسبة للمندوب الجهوي للصحة، فإن هذه النسبة المائوية تضع المغرب في المرتبة الأولى على صعيد منطقة البحر الأبيض المتوسط، مشيرا إلى أن هذه الأرقام جد مأساوية خصوصا عندما نعلم أن نصف هؤلاء الشباب لا يستطيعون الإقلاع عن التدخين وربعهم يموتون بسبب التدخين.

وأكد السباعي على أن 8% من الوفيات بالمغرب سببها التدخين، مضيفا “أن استهلاك التبغ بالمغرب قد يؤدي إلى وفاة 60.000 شخص في السنة”.

وأشار إلى الجهود التي يبذلها المغرب في مجال محاربة التدخين، خصوصا في صفوف الشباب، مبرزا في هذا الصدد للإجراءات المهمة التي يتم اتخاذها سنويا في إطار المخطط الوطني للوقاية ومراقبة السرطان الذي تشرف عليه جمعية للا سلمى لمحاربة السرطان.

آخر اﻷخبار

التعليق

اﻷكثر مشاهدة

حالة الطقس
18°

كاريكاتير

حديث الصورة

128M512M