المغرب في قائمة البلدان الإفريقية الأكثر اندماجا في العولمة

06 مارس 2016 11:43

هوية بريس – متابعة

أبرز تقرير حديث أن المغرب يتربع على رأس لائحة البلدان الإفريقية الأكثر اندماجا في العولمة.

وحسب تقرير للمدرسة الفيديرالية السويسرية المتعددة الاختصاصات، فإن المملكة تحتل الصف ال57 عالميا من حيث مستوى العولمة الاقتصادية، الاجتماعية والسياسية، وذلك من أصل 192 دولة في العالم.

وباحتلاله للمرتبة 57 على الصعيد العالمي، يكون المغرب في الصف الأول إفريقيا من حيث مدى الاندماج في العولمة، متقدما بذلك على جزر الموريس التي احتلت الرتبة الثانية إفريقيا و58 عالميا، تليها جنوب إفريقيا في الصف ال61 عالميا، ثم مصر في المرتبة الرابعة افريقيا و66 عالميا، وتونس في الصف الخامس إفريقيا و81 على الصعيد العالمي.

واحتلت هولندا الرتبة الأولى عالميا، متبوعة بكل من ايرلندا وبلجيكا وأستراليا وسويسرا. وقد اعتمدت الدراسة في تصنيفها للدول على عدة معايير منها مدى تدفق التجارة والاستثمارات، وكذا مدى وقوف السياسات الحمائية للبلدان في وجه تنقل رؤوس الأموال، هذا إلى جانب أعداد السفارات الأجنبية الحاضرة في البلاد وعدد المنظمات الدولية التي تتوفر على عضوية فيها والاتفاقيات الدولية التي وقعتها.

وعلى المستوى الاجتماعي، اعتمد التقرير على مدى تدفق السياح الأجانب على البلاد وأعداد السكان الأجانب فيها، إلى جانب سهولة تداول المعلومات والاخبار، وولوج الانترنت، علاوة على مدى الاندماج الثقافي مع الثقافات الأخرى.

آخر اﻷخبار

التعليق

اﻷكثر مشاهدة

حالة الطقس
18°

كاريكاتير

حديث الصورة

128M512M