المغرب والصين يعتزمان ربط شراكة استراتيجية لغزو السوق الإفريقية

22 فبراير 2017 10:22
المغرب والصين يعتزمان ربط شراكة استراتيجية لغزو السوق الإفريقية

هوية بريس – متابعة

أعلن سفير بكين بالرباط، سان شوزونغ، اعتزام بلاده إطلاق مشاريع بإفريقيا عبر شراكات ثلاثية بين المغرب والصين ودول إفريقية.

جاء ذلك خلال لقاء جمعه، مساء الثلاثاء برئيس مجلس النواب المغربي (الغرفة الأولى بالبرلمان) الحبيب المالكي.

وبحث الجانبان تعزيز العلاقات الثنائية بين المغرب والصين، وتكثيف الحوار والتشاور بين مجلس النواب المغربي والجمعية الوطنية الشعبية الصينية (البرلمان)، بحسب بيان لمجلس النواب المغربي اطلعت عليه الأناضول، ولم يوضح البيان طبيعة تلك المشروعات، أو توقيت تنفيذها، أو الدول الإفريقية التي ستنفذ فيها.

من جهته، قال المالكي إن الدور الاقتصادي، الذي يلعبه المغرب على المستوى الإفريقي، يدعو إلى “خلق شراكات اقتصادية بين البلدين توجه للقارة الإفريقية، والتي تتيح إمكانيات هائلة للعمل المشترك”.

واستعرض رئيس مجلس النواب المغربي، الزيارات المكثفة التي يقوم بها الملك محمد السادس للبلدان الإفريقية، والتي” تتميز بإعطاء الانطلاقة لمشاريع كبرى ذات نفع اقتصادي واجتماعي ملموس”.

كما أعلن المالكي عن تشكيل مجلس النواب لمجموعة الصداقة البرلمانية المغربية – الصينية، معبراً عنعزم البرلمان تفعيل عملها المشترك مع نظيرتها بالجمعية الوطنية الشعبية الصينية في أقرب وقت.

وزار العاهل المغربي الملك محمد السادس الصين، العام الماضي، وجرى توقيع مجموعة من الاتفاقيات الثنائية وإطلاق شراكة استراتيجية بين البلدين.
كما جرى خلال الزيارة إلغاء التأشيرة للصينيين الراغبين في زبارة المغرب، وهو ما سجل الارتفاع الكبير لإقبال السياح الصينين على البلاد، بحسب السفير الصيني، من دون ذكر أعداد السائحين.

آخر اﻷخبار

التعليق

اﻷكثر مشاهدة

حالة الطقس
18°

كاريكاتير

حديث الصورة

128M512M