المغرب يسجل حضورا متزايدا وفعالا داخل مؤسسات الاتحاد الإفريقي

01 فبراير 2018 23:21
فيديو.. تصريح الخلفي‬⁩ عقب الاجتماع الأسبوعي لمجلس الحكومة‬⁩ ليوم الخميس 07 ماي 2018

هوية بريس – متابعة

أكد رئيس الحكومة، سعد الدين العثماني، اليوم الخميس 01 فبراير 2018 بالرباط، أن حضور المغرب داخل مؤسسات الاتحاد الإفريقي يسجل تزايدا ونموا مضطردا ويتسم بالفعالية.

وقال مصطفى الخلفي الوزير المنتدب لدى رئيس الحكومة المكلف بالعلاقات مع البرلمان والمجتمع المدني الناطق الرسمي باسم الحكومة، خلال لقاء عقب اجتماع مجلس الحكومة، أن السيد سعد الدين العثماني أبرز خلال افتتاح أشغال المجلس أن الدورة الثلاثين للقمة الإفريقية المنعقدة أخيرا بأديس أبابا، تميزت بانتخاب المغرب عضوا في مجلس السلم والأمن الإفريقي، مما يخوله أن يكون فاعلا من داخل أجهزة الاتحاد الإفريقي، ومساهما انطلاقا من رأيه وتجربته وفي تفاعل مع مختلف البلدان الإفريقية وليدافع عن مصالحه.

وذكر رئيس الحكومة، بهذه المناسبة، بتمثيله صاحب الجلالة الملك محمد السادس في أشغال القمة الإفريقية الثلاثين، مشيرا إلى أن القمة السابقة كانت اختارت جلالة الملك رائدا لإفريقيا في موضوع الهجرة. وأبرز في هذا الصدد أنه قام بتسليم التقرير الذي أعده المغرب حول الهجرة، وتوزيعه على أعضاء القمة الإفريقية، كما تقدم بكلمة تتضمن ملخصا للتقرير الخاص بالتوجهات العامة المقترحة لإفريقيا في موضوع الهجرة.

ومن جهة أخرى، أكد سعد الدين العثماني، أن موقف القمة الإفريقية من قضية الوحدة الترابية كان هو نفس موقف القمة السابقة، وهو دعم جهود الأمم المتحدة في هذا المجال.

وأبرز في هذا السياق أن الدبلوماسية المغربية تمكنت من إلغاء توصية للقمة منحازة ضد المغرب، في إطار ما تخوله له قوانين الاتحاد الإفريقي من آليات للدفاع عن مصالحه ومصالح إفريقيا كلها، حيث صرح رئيس المفوضية الإفريقية خلال الجلسة الختامية بأن موقف القمة من قضية الصحراء المغربية هو نفس موقف القمة السابقة.

وأكد رئيس الحكومة أن وزارة الشؤون الخارجية والتعاون الدولي ستستمر، تنفيذا للتوجيهات السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، في تعزيز الحضور الإفريقي للمغرب الفاعل الوازن والمنتج من منطلق التعاون والربح المشترك في انسجام تام مع رؤية جلالة الملك في خطابه لهذه القمة، من اعتبار قضية الهجرة أداة للتنمية وتحقيق المنفعة لكل أبناء إفريقيا بدل جعلها أداة للمماحكة والإضرار والصراع، خاصة أن 80 بالمائة من أبناء إفريقيا يهاجرون داخل القارة فيما فقط 14 بالمائة من مهاجري العالم هم من إفريقيا، مما يؤكد أن إفريقيا تتحمل مسؤولية مهاجريها.

كما أشار العثماني إلى أن مشاركة الوفد المغربي في هذه القمة كانت مهمة وناجحة، حيث توج المغرب بالجائزة الثالثة بعد اختيار ثلاثة دول أكثر فاعلية في تنفيذ مقررات “ملابو” المرتبطة بالزراعة والتنمية الزراعية، حسب لاماب.

آخر اﻷخبار

التعليق

اﻷكثر مشاهدة

حالة الطقس
18°

كاريكاتير

حديث الصورة

128M512M