المغرب يعتمد المعيار الدولي الجديد “ISO 45001” حول إدارة الصحة والسلامة في العمل

05 أبريل 2018 16:34
المغرب يعتمد المعيار الدولي الجديد "ISO 45001" حول إدارة الصحة والسلامة في العمل

هوية بريس – و م ع

أعلن المعهد المغربي للتقييس، اليوم الخميس، أن المغرب اعتمد المعيار الدولي الجديد “ISO 45001” حول إدارة الصحة والسلامة في العمل، وهو المعيار الذي تمت بلورته مؤخرا ونشرته المنظمة الدولية للمعايير.
وأوضح المعهد، في بلاغ، أن المعيار “ISO 45001″، الذي اعتمد كمعيار مغربي من طرف اللجنة الفنية الوطنية للتقييس التابعة للمعهد المغربي للتقييس، يستلهم من المقاربات الوطنية للإدارة في مجال الصحة والسلامة في العمل، وضمنها المعيار البريطاني الشهير “OHSAS 18001” وكذلك من المبادئ التوجيهية لمنظمة العمل الدولية ذات الصلة.

وأضاف البلاغ أن هذا المعيار، الذي يدرج احترام قوانين الشغل كشرط أساسي، يروم مساعدة المقاولات والمنظمات بكل أحجامها على تفادي حوادث الشغل والأمراض المهنية، بغية تقليص حالات الإعاقة والوفاة الناجمة عنها بنسبة كبيرة، مشيرا إلى أن المغرب، ممثلا بالمعهد المغربي للتقييس، تابع في إطار اللجنة الفنية الوطنية للتقييس، المراحل المختلفة لمسلسل التصديق على المعيار “ISO 45001″، وصوت لصالح اعتماده كمعيار دولي.

ويشجع المعيار الجديد، حسب المصدر ذاته، على التحسين المستدام للأداءات في مجال التحكم في المخاطر المرتبطة، وذلك في إطار نظام إدارة يعتمد على مقاربة وقائية وعمليات تنفيذية، يشمل مختلف الأطراف المعنية وبالخصوص ممثلي المستخدمين والسلطات المكلفة بتنفيذ قوانين العمل.

وأشار البلاغ إلى أن بنية المعيار المتلائمة مع البنية المعتمدة من طرف المنظمة الدولية للمعايير، بالنسبة لمعايير أنظمة الإدارة، ستساعد المقاولات على تحسين استعمال الموارد المخصصة لإرساء مناهج إدارية تكون قابلة للتصديق، وتمكين المقاولات التي أرست نظام إدارة يهتم أساسا بالجودة والبيئة، من إدماج إدارة الجوانب المتعلقة بالصحة والسلامة في العمل بكلفة معقولة.

وسيتكلف المعهد المغربي للتقييس، بشراكة مع القطاعات والمنظمات المعنية، بالتعريف بمعيار “ISO 45001” والتوعية برهاناته، بغية تمكين المقاولات المغربية من النجاح في إرساء مناهج لإدارة الصحة والسلامة في العمل، والولوج دون صعوبات إلى التصديق، الذي تتطلبه في كثير من الأحيان أسواق التصدير.

وأبرز البلاغ أن الملاءمة مع هذا المعيار ستمكن كذلك من تعزيز الثقة بين المقاولة وشركائها الاجتماعيين، وطمأنة السلطات المعنية حول إرادة وقدرة المقاولة على احترام قوانين الشغل.

آخر اﻷخبار

التعليق

اﻷكثر مشاهدة

حالة الطقس
18°

كاريكاتير

حديث الصورة

128M512M