المغرب يعزّز موانئه بـ3 أكبر رافعات للسلع بالعالم

23 فبراير 2018 16:56
المغرب يعزّز موانئه بـ3 أكبر رافعات للسلع بالعالم

هوية بريس – وكالات

أعلنت، اليوم الجمعة، شركة “أب طيرمينال”، المكلفة بتسيير الحاويات بميناء طنجة المتوسط الدولي، شمالي المغرب، وصول 3 أكبر رافعات للسلع بالعالم، لاستخدامها بالموانئ.

وقالت الشركة (خاصة)، في بيان اطّلعت عليه الأناضول، إن “الرافعات من نوع “Dual Trolley STS Cranes'”، تعدّ الأكبر في العالم، وهي مصممة للتعامل مع سفن الحاويات الجديدة التي تعبر الطريق التجاري بين آسيا وأوروبا”.

ويبلغ علوّ الرافعات المصنّعة بمدينة شنغهاي (العاصمة الاقتصادية للصين)، أثناء اشتغالها، 144 مترا، ما يجعلها الأكبر من نوعها بالعالم.

ومن المنتظر دخول الرافعات الثلاث حيز التشغيل بالمغرب، بدءا من 2019، وفق البيان.

ويستقبل مضيق جبل طارق، الذي يقع بين المغرب وإسبانيا، حوالي 60 ألف سفينة سنوياً، ويتمتع بموقع استراتيجي على أحد أكثر ممرات الشحن ازدحاماً في العالم.

من جانبه، قال “دينس أوليسن”، المدير العام للشركة، للأناضول، إن “الرافعات الثلاث ستعزز الكفاءات وتطور القدرات، لخلق مسارات بحرية جديدة”.

وأضاف: “نعمل على خلق مجالات جديدة للاستثمار، ليصبح المغرب منصة رائدة في التجارة العالمية”.

وأشار أوليسن، إلى أن “محطة استقبال السفن ستتمكن، بفضل شراء آلات الرفع المبتكرة، من استيعاب أكبر السفن العالمية، لتعزيز جاذبية الميناء الدولي المتموقع على أكثر الطرق التجارية استراتيجية”.

وفي يونيو الماضي، استقبل ميناء طنجة المتوسط الدولي (بدأ تشغيله عام 2007)، أكبر ناقلة للحاويات في العالم، “مدريد مايرسك”، التي رست لأول مرة بإفريقيا والمتوسط.

وتبلغ الطاقة الاستيعابية للسفينة العملاقة، 20 ألف و658 حاوية، ويبلغ طولها 399 مترا وعرضها 58 مترا وعمقها 16.5 مترا، وفقا للأناضول.

آخر اﻷخبار

التعليق

اﻷكثر مشاهدة

حالة الطقس
18°

كاريكاتير

حديث الصورة

128M512M