المغرب يعلن عن تسجيل 9 حالات جديدة مصابة بفيروس كورونا ليصبح المجموع 17 حالة

14 مارس 2020 13:48

هوية بريس-متابعة

قالت وزارة الصحة إنه تم ليلة الجمعة السبت؛ تسجيل 9 حالات إصابة مؤكدة بفيروس كورونا المستجد جديدة بالمغرب، ليكون بذلك العدد الإجمالي للحالات المؤكدة إصابتها بمرض كوفيد-19، هو 17 حالة ببلادنا إلى حدود يومه السبت 14 مارس 2020.

وتتعلق الحالات التسع بثمانية مهاجرين مغاربة مقيمين بكل من: إسبانيا (4 حالات)، إيطاليا (3 حالات) ومهاجر مغربي مقيم بفرنسا، دخلوا إلى المغرب ما بين 24 فبراير و12 مارس 2020، بالمدن التالية: تطوان، الرباط، الدار البيضاء، فاس وخريبكة.

فيما تم تسجيل حالة إصابة واحدة بالمغرب عن طريق اتصالها بحالة أخرى وافدة كانت قد تأكدت إصابتها سابقا، وما زالت تحت العلاج.

وقد تم تشخيص الحالات التسع من قبل أطقم طبية متخصصة، باتباع الخطوات المعمول بها من أجل إجراء التحاليل المخبرية بكل من المركز الوطني للأنفلونزا والفيروسات التنفسية بالمعهد الوطني للصحة بالرباط، ومعهد باستور-المغرب بالدار البيضاء، وتم التكفل بجميع الحالات وفقا للإجراءات الصحية المعتمدة.

كما تخبر وزارة الصحة أن الحالة الصحية لجميع الحالات المؤكدة مستقرة ولا تدعو للقلق.

آخر اﻷخبار
1 comments
  1. من يستسلم للخوف يفقد قدراته الفكرية و يدفن ذكاءه في التراب فيبدأ يتصرف كالطفل الصغير الذي يتطلع لحماية البالغ. لنتأمل قليلا: غلق المغرب الحدود مع سبتة و مليلية قبل أن يظهر الوباء المفتعل بقليل و صمت مدريد عن ذلك أ لا يؤشر على علم من هم في سدة الحكم في الدول بأشياء لا نعلمها نحن؟ خروج بريطانيا آخر 2019 قبيل اندلاع الوباء المفتعل أ لا ينم على علم من هم في سدة الحكم بأشياء لا نعلمها نحن الشعوب البسطاء؟ قرار ترامب تعليق كل الرحلات الجوية مع دول أوروبا إلا بريطانيا (إلا بريطانيا) رغم أن بريطانيا فيها حالات إصابات بالمئات أ لا ينم على أنهم يعلمون و لا نعلم؟ قرار المغرب تعليق رحلاته الجوية مع أكثر دول أوروبا التي فيها جاليات مغربية مهمة جدا و يستثني بريطانيا رغم عدد المصابين في بريطانيا المقارب للألف أ لا يمشي في نفس الاتجاه ؟ بين عشية و ضحاها و بقدرة قادر لم نعد نسمع بخطورة الصين فيما يتعلق بكورونا المفتعل و حُوِّلَ الاتجاه الآن صوب القارة العجوز الآيلة للسقوط. نسجل دائما خلو بلدان إفريقيا من الوباء المفتعل و لا من يشرح لماذا لأنه لا يراد لنا أن نفهم. في اعتقادي الشخصي كملاحظ أن المغرب لن يغلق حدوده الجوية مع بلدين أوروبيين أساسيين مهما بلغ عدد المصابين في هذين البلدين و هما : سويسرا (التي هي دائما بمنأى عن الحروب و المشاكل لأن فيها أموال و ذهب عناصر الدول العميقة) و بريطانيا (التي ستعوض أوروبا المنهارة في تعاملها التجاري مع المغرب و التي شركاتها تسارع الزمن في التنقيب عن الغاز في المغرب). أما إفريقيا ، جنة أمريكا و بريطانيا القادمة من حيث الطاقة و الثروات ، بعد انهيار أوروبا و بالتالي إزالة المنافس الأوروبي في إفريقيا خاصة فرنسا، فلن تصاب بأذى ” الفيروس “. خلاصة القول ، لا يمكن فصل ما يحدث عن الرهانات الجيو سياسية التي تشغل بال من يحكمون العالم. عدا ذلك فهو مجرد بروبغندا و رد فعل تجاه منبه le conditionnement de Pavlov.

    2
    2

التعليق

اﻷكثر مشاهدة

حالة الطقس
18°

كاريكاتير

حديث الصورة

128M512M