المغرب يفقد ثاني عالِم مستقبليات بعد د. المهدي المنجرة.. د. محمد بريش في ذمة الله..

01 ديسمبر 2021 10:11

هوية بريس- متابعة

انتقل إلى جوار الله تعالى، صبيحة اليوم الأربعاء، المهندس المتخصص والباحث في علم المستقبليات الدكتور محمد بريش، بأحد المستشفيات التي كان يتلقى بها العلاج، متأثرا بمضاعفات امراض القلب والشرايين.

وقال خالد الصمدي، الوزير المنتدب المكلف بالتعليم العالي سابقا، معرفا بالدكتور بريش رحمه الله تعالى، أن “الفقيد من مواليد مدينة الصويرة بالمملكة المغربية سنة 1952، درس بالمغرب وفرنسا حيث تخرج مهندسا من المدرسة العليا للقناطر بفرنسا”.

وزاد، على حسابه بفيسبوك، أن د. بريش “تقلد رحمه الله عدة مناصب سامية بالمغرب، سواء في مجال اختصاصه كمدير مركزي في وزارات متعددة في قطاع الاشغال العامة، او في اشتغاله بإنجاز الدراسات وإعداد المشاريع وتكوين الاطر في هذا المجال، او في خبرته العلمية والفكرية والشرعية واهتمامه بعلم المستقبليات حيث كان ثاني اثنين في هذا الاختصاص بالمغرب مع البروفيسور المهدي المنجرة رحمه الله”.

ثم أضاف أن الفقيد “حاضر في موضوع المستقبليات في مختلف أنحاء العالم في العديد من الجامعات والمدارس العليا وتقلد مهام استشارية في العديد من المؤسسات العلمية والبحثية الدولية ومنها المعهد العالمي للفكر الاسلامي بواشنطن فكان واسع الثقافة مطلعا على الثقافة الغربية متعدد اللغات”.

“كما عرف عنه رحمه الله انشغاله بهموم الامة الاسلامية ومستقبلها في مختلف المجالات الفكرية والاقتصادية والسياسية والبحث الدائم عن الحلول لازماتها وهمومها ، وايمانه العميق بانتصار الحق وانفلاق فجر جديد ، وانجلاء الليل مهما طال الزمن وادلهمت الصوارف والمحن”. يتابع الصمدي.

وتابع: “ترك رحمه الله رصيدا علميا شفهيا ومكتوبا ومكتبة ثرة غنية بالوثائق والدراسات متعددة التخصصات وبمختلف اللغات، وأسهم وشارك وأطر العديد من المشاريع العلمية وأدار كثيرا من مراكز البحث العلمي المرموقة، وأثر بفكره في تكوين أجيال من الباحثين في بلدان مختلفة والذين نقلوا فكره وجهوده الى العالمين”.

رحم الله الفقيد، وأسكنه فسيح جناته.

آخر اﻷخبار

التعليق

اﻷكثر مشاهدة

حالة الطقس
18°

كاريكاتير

حديث الصورة

128M512M