المغرب يوجه صفعة جديدة إلى الجزائر وإسبانيا في وقت واحد

13 يونيو 2021 22:17

هوية بريس – عابد عبد المنعم

كشف د.إدريس الكنبوري أن المغرب وجه صفعة جديدة إلى الجزائر وإسبانيا في وقت واحد.

وكتب “بحسب جريدة الموندو الإسبانية، التي قالت اليوم إن المغرب رفض تجديد عقد تسيير أنبوب غاز المغرب العربي – أوروبا، الذي يمر من الجزائر عبر المغرب وجبل طارق إلى قرطبة. هذا الخط كان قد تم تدشينه من طرف الملك الراحل الحسن الثاني والعاهل الإسباني السابق خوان كارلوس الأول في حفل أقيم في قرطبة في ديسمبر 1996”.

وأضاف المحلل السياسي المغربي “الجزائر كانت قد فتحت في شهر ماي الماضي خطا ثانيا لتصدير الغاز إلى أوروبا، لا يمر عبر المغرب بل يمر مباشرة إلى إسبانيا. ودار الحديث في الصحافة الجزائرية عن إمكانية الاستغناء عن الخط الذي يمر عبر المغرب، عند نهاية الاتفاقية الموقعة لمدة 25 سنة، تنتهي في نوفمبر المقبل. لكن المغرب أراد أن يتغذى بالجزائر قبل أن تتعشى به.

إنها ضربة قوية للاقتصاد الجزائري المنهك والمنهوب أيضا، ذلك أن إسبانيا كانت أصلا قد خفضت حاجياتها من الغاز الجزائري قبل فترة، بعد أن انخفضت كلفة الغاز الأمريكي، لذلك لن ينفع الجزائر لا الخط الأول ولا الخط الثاني، في ظل المنافسة الشرسة التي يشهدها سوق الطاقة”.

وختم الكنبوري تدوينة على صفحته بالفيسبوك بأن “المغرب بدأ يلعب لعبة الكبار هذه المرة. وألاحظ من خلال ردود أفعال المغاربة أن هناك شعورا بنوع من الفخر بدأ يتشكل في النفوس تدريجيا، ربما لأن الكثيرين أدركوا بأن المغرب غني في إمكانياته الاقتصادية، لكنه فقير في إمكانياته السياسية.

عندما تلتقي الإمكانيتان معا …. يتحقق النموذج التنموي”.

آخر اﻷخبار

التعليق

اﻷكثر مشاهدة

حالة الطقس
18°

كاريكاتير

حديث الصورة

128M512M