الملك سلمان من موسكو: على إيران وقف تدخلاتها في شؤون دول المنطقة

05 أكتوبر 2017 18:35
بوتين لسلمان: أزمة الخليج تعرقل محاربة الإرهاب

هوية بريس – وكالات

قال العاهل السعودي، الملك سلمان بن عبد العزيز، اليوم الخميس، إن على إيران “الكف عن تدخلاتها في شؤون دول المنطقة، وزعزعة الأمن والاستقرار فيها”.

جاء ذلك خلال جلسة مباحثات رسمية مع الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، في قصر الكرملين، بالعاصمة الروسية موسكو، وفق وكالة الأنباء السعودية الرسمية.

وأوضح العاهل السعودي “إن أمن واستقرار منطقة الخليج والشرق الأوسط ضرورة قصوى لتحقيق الأمن والاستقرار العالمي، ما يستوجب التزام إيران بالكف عن تدخلاتها في شؤون دول المنطقة”.

وحول الأزمة السورية، أضاف “إننا مطالبون بالعمل على إنهائها وفقًا لمقررات جنيف1، وقرار مجلس الأمن رقم 2254، وإيجاد حل سياسي يضمن تحقيق الأمن والاستقرار، ويحفظ وحدة سوريا وسلامة أراضيها”.

كما تطرق للأزمة اليمنية، وأكد على “أهمية الحل السياسي وفقًا للمبادرة الخليجية، وآليتها التنفيذية، ونتائج الحوار الوطني اليمني، وقرار مجلس الأمن رقم 2216، وبما يحفظ لليمن وحدته ويحقق أمنه واستقراره”.

وأكد الملك سلمان “على ضرورة إنهاء معاناة الشعب الفلسطيني، وأن تكون مبادرة السلام العربية وقرارات الشرعية الدولية المرجعية للوصول إلى سلام شامل وعادل ودائم، يكفل حق الشعب الفلسطيني في إقامة دولته المستقلة وعاصمتها القدس”.

كما شدّد “على أهمية الحفاظ على وحدة العراق وسلامة أراضيه، وتوحيد جبهته الداخلية لمحاربة الإرهاب”.

وتابع “المجتمع الدولي مطالب اليوم بتكثيف الجهود لمكافحة التطرف ومحاربة الإرهاب، وتجفيف منابع تمويله”.

ودعا العاهل السعودي المجتمع الدولي إلى “تحمل مسؤولياته فيما يخص مشكلة مسلمي الروهنغيا (في ميانمار)، وإيجاد حل يحميهم من أعمال العنف والانتهاكات التي يتعرضون لها، ورفع المعاناة عنهم”.

ووجه الملك السعودي دعوة لبوتين إلى زيارة بلاده، وذلك “لاستكمال مشاوراتنا حيال القضايا ذات الاهتمام المشترك، وتعزيز التعاون الثنائي بين بلدينا في المجالات كافة”.

ووصل الملك سلمان موسكو، أمس الأربعاء، في زيارة تستمر 4 أيام، هي الأولى لملك سعودي إلى روسيا، وفقا للأناضول.

آخر اﻷخبار

التعليق

اﻷكثر مشاهدة

حالة الطقس
18°

كاريكاتير

حديث الصورة

128M512M