الملك ورئيس زامبيا يترأسان مراسم التوقيع على 19 اتفاقية

21 فبراير 2017 12:53
الملك ورئيس زامبيا يترأسان مراسم التوقيع على 19 اتفاقية

هوية بريس – و م ع

ترأس صاحب الجلالة الملك محمد السادس، ورئيس جمهورية زامبيا، إدغار شاكوا لونغو، اليوم الإثنين بالقصر الرئاسي بلوساكا، مراسم التوقيع على 19 اتفاقية حكومية وأخرى تهم الشراكة الاقتصادية بين البلدين
وتشكل هذه الاتفاقيات، التي تنسجم تمام الانسجام مع التوجه الملكي الرامي إلى تعزيز الشراكة جنوب-جنوب، إطارا قانونيا ملائما، يتوخى تفعيل تعاون مثمر سواء بين الحكومتين أو بين الفاعلين الخواص بالبلدين.

وتغطي هذه الاتفاقيات قطاعات متنوعة، تهم المشاورات السياسية والخدمات الجوية وحماية الاستثمارات، والمالية والتأمين والتعليم والتكوين والسياحة والفلاحة والتكنولوجيا والصناعة والمعادن والطاقات المتجددة.

وبهذه المناسبة، أعرب رئيس غرفة التجارة والصناعة لزامبيا، السيد جيوفري ساكيلاندا، في كلمة أمام جلالة الملك والرئيس الزامبي، عن سعادته للزيارة الملكية لبلاده، والتي شكلت فرصة لاوساط الأعمال بالبلدين ، للقاء والتباحث بشأن فرص الشراكة الاقتصادية المتاحة.

وبعد أن ذكر بانعقاد منتدى الاعمال المغربي الزامبي اول امس السبت بلوساكا، أشاد السيد ساكيلاندا بإحداث مجلس للاعمال بين البلدين ، ليشكل بنية للتنسيق والمواكبة، ويساهم بشكل فعال في خلق تكامل بين اقتصادي البلدين.

واستعرض فرص الاستثمار التي تتيحها بلاده ، خصوصا ما تزخر به من موارد طبيعية، وما تنعم به من استقرار سياسي ومناخ ملاءم للأعمال ، وموقع جغرافي، فضلا عن السياسات التنموية القطاعية التي تنهجها الحكومة.

من جهتها سجلت رئيسة الاتحاد العام لمقاولات المغرب، السيدة مريم بنصالح شقرون، أن التوجه الجديد لاقتصاد زامبيا نحو التنويع، وفق مقاربة مندمجة ، ينسجم مع الاستراتيجية الاقتصادية للمغرب.

وذكرت السيدة بنصالح في هذا الصدد أن منتدى الاعمال المغربي الزامبي الاخير، مكن من تحديد العديد من مجالات التعاون ، وخصوصا الطاقات والفلاحة والصناعة الغدائية والمعادن والسياحة والتكنولوجيات الجديدة للاعلام والتواصل والمالية والبنيات التحتية والسكن.

وتابعت ان هذا المنتدى كان مناسبة أيضا للتأكيد على ضرورة تقوية الاندماج الاقتصادي جنوب جنوب الذي ما فتئ يدعو إليه صاحب الجلالة الملك محمد السادس، موضحة ان المشاركين في المنتدى اتفقوا على احداث مجلس للاعمال بغرض تعزيز التعاون الاقتصادي بين البلدين.

وأضافت انه في سياق عولمة متعثرة، يتعين علينا العمل من اجل ضمان مستقبل أفضل للاجيال القادمة والعمل سويا لرفع التحديات المشتركة المرتبطة بخلق فرص الشغل، وتحقيق التنمية المستدامة والاندماج الاقليمي.وتميز حفل التوقيع على هذه الاتفاقيات بعزف النشيدين الوطنيين المغربي والزامبي من قبل وحدة من الحرس الجمهوري.

حضر هذا الحفل، أعضاء الوفد الرسمي المرافق لجلالة الملك، وعدد من اعضاء الحكومة الزامبية وفاعلون اقتصاديون من البلدين.

في ما يلي قائمة الاتفاقيات ال19، الحكومية واتفاقيات الشراكة الاقتصادية، الموقعة بين المملكة المغربية وجمهورية زامبيا.

– اتفاق عام للتعاون الاقتصادي والعلمي والتقني والثقافي، وقعه السيد صلاح الدين مزوار وزير الشؤون الخارجية والتعاون، والسيد هاري كالابا وزير الشؤون الخارجية الزامبي.

– مذكرة تفاهم لإرساء آلية للمشاورات السياسية، وقعها السيدان صلاح الدين مزوار وهاري كالابا.

– اتفاق للتعاون في مجال التربية والتكوين و التدريب، ووقعه السيدان مزوار وكالابا.

– اتفاقية بشأن الخدمات الجوية، وقعها السيدان صلاح الدين مزوار و برايان موشيمبا وزير النقل والمواصلات الزامبي.

– اتفاق للنهوض بالحماية المتبادلة للاستثمارات، وقعه السيد محمد بوسعيد وزير الاقتصاد والمالية والسيدة مارغاريت مواناكاتوي وزيرة التجارة والصناعة الزامبية.

– مذكرة تفاهم للتعاون الصناعي، ووقعها مولاي حفيظ العلمي وزير الصناعة والتجارة والاستثمار والاقتصاد الرقمي، والسيدة مارغاريت مواناكاتوي.

– مذكرة تفاهم في القطاع الفلاحي، ووقعها السيد عزيز اخنوش وزير الفلاحة والصيد البحري، والسيدة دورا سيليا وزيرة الفلاحة الزامبية.

– مذكرة تفاهم بين وزارة المعادن والتنمية المنجمية، والمكتب الوطني للهيدوركاربورات والمعادن ووقعتها السيدة أمينة بن خضراء المديرة العامة للمكتب، والسيد كريستوفر يالوما وزير المعادن والطاقة المنجمية الزامبي.

– اتفاق تعاون في مجال تنمية مشاريع الطاقات المتجددة . ووقعه السيدان مصطفى الباكوري رئيس المجلس الإداري للوكالة المغربية للطاقات المستدامة وفيدليس ميبياها، مدير شركة “جينيراسيون زيسكو”.

– مذكرة تفاهم في ميدان السياحة بين المكتب الوطني المغربي للسياحة ووكالة السياحة الزامبية.

ووقعها السيدان عبد الرفيع زويتن المدير العام للمكتب الوطني المغربي للسياحة وفليكس شايلا المدير العام لوكالة السياحة الزامبية.

– مذكرة تفاهم بين الوكالة الزامبية للتنمية والوكالة الخاصة لطنجة المتوسط، ووقعها السيدان فؤاد بريني رئيس مجلس رقابة الوكالة الخاصة لطنجة المتوسط ،وباتريك شيزانغا المدير العام للوكالة الزامبية للتنمية.

– مذكرة تفاهم بين الوكالة الزامبية للتنمية، والقطب المالي للدار البيضاء، وقعه السيدان سعيد الإبراهيمي، المدير العام للقطب المالي للدار البيضاء، وباتريك شيزانغا.

– مذكرة تفاهم لإحداث مجلس للأعمال، ووقعته السيدة مريم بنصالح شقرون رئيسة الاتحاد العام لمقاولات المغرب ، والسيد تايسون برونو شيسامبو رئيس فدرالية أرباب العمل بزامبيا.

– مذكرة تفاهم بين مجموعة القرض الفلاحي للمغرب وبنك التنمية بزامبيا، ووقعها السيدان طارق السجلماسي رئيس المجلس الإداري للقرض الفلاحي للمغرب، وميستر جاكوب ليشنيغا، المدير العام لبنك التنمية بزامبيا.

– مذكرة تفاهم بين التجاري وفا بنك والبنك الوطني التجاري لزامبيا، وقعه السيدان محمد الكتاني المدير العام للتجاري وفا بنك، وهانك مولدر المدير العام للبنك الوطني التجاري لزامبيا.

– مذكرة تفاهم بين البنك المركزي الشعبي والبنك الوطني التجاري لزامبيا ووقعه السيدان محمد بن شعبون الرئيس المدير العام لمجموعة البنك المركزي الشعبي والسيد هانك مولدر.

– اتفاق للتعاون التقني بين الفدرالية المغربية لشركات التأمين وإعادة التأمين، وجمعية متعهدي التأمين بزامبيا، وقعه السيدان محمد حسن بنصالح المدير العام للفدرالية المغربية لشركات التأمين وإعادة التأمين، وشيبانغو موتيتو الرئيس المنتهية ولايته لجمعية متعهدي التأمين بزامبيا.

– اتفاقية للتعاون لتطوير تأمين المحاصيل بزامبيا بين التعاضدية الفلاحية المغربية للتأمينات (مامدا) وشركة (زامبيا ستايت أنسيرونس كوربورايشن)، وقعها السيدان هشام بلمراح رئيس مجلس إدارة (مامدا) وشارل ناكوزي المدير العام للشركة الزامبية للتأمين.

– مذكرة تفاهم بين التعاضدية الفلاحية المغربية للتأمينات (مامدا) والشركة الزامبية لإعادة التأمين والمسؤولية المحدودة وقعها السيدان هشام بلمراح، وويبستر شيغوندي المدير العام للشركة الزامبية لإعادة التأمين والمسؤولية المحدودة.

آخر اﻷخبار

التعليق

اﻷكثر مشاهدة

حالة الطقس
18°

كاريكاتير

حديث الصورة

128M512M