المنتدى المغربي للحق في التربية والتعليم يتضامن مع الأساتذة المحتجين

15 مارس 2022 10:04

هوية بريس- متابعة

أدان المنتدى المغربي للحق في التربية والتعليم ما أسماه “إفراط الحكومة في استعمال العنف ضد نساء ورجال التعليم المحتجين”، معلنا تضامنه المطلق مع الأستاذات والأساتذة “المجرّمين” بمنطوق أحكام قضائية.

المنتدى، وضمن بلاغ له، تحدث عن صدور أحكام قضائية سالبة للحرية وأخرى موقوفة التنفيذ في حق 44 من نساء ورجال التعليم يوم الأربعاء الماضي، على خلفية احتجاجهم على وضعيتهم، مردفا: “لا نرى في ما حدث وما يحدث أي مصلحة عامة تذكر، وأن الخاسر الأكبر فيه هو التلميذ”.

ونبهت الهيئة ذاتها كذلك إلى “خطورة تأثير ما تتناقله وسائل الإعلام من صور كر قوات الأمن بزيها الرسمي، وفر الأساتذة بوزراتهم البيضاء في الشوارع، وأحكام الإدانة بالحبس في حقهم، باعتبارها إساءة إلى الصورة التي يتم ترسيخها في أذهان المتعلمين حول المدرسة، وبالنتيجة تسفيها مسبقا لكل ما قد ينتظر منها”.

وذكّر البلاغ الصادر عن الجهة ذاتها أن “صناع نظام التعاقد بقطاع التربية والتعليم” بـ”المفهوم القانوني للعقد الذي يعترف بإرادة الأطراف المتعاقدة”، معلقا: “وهو ما لم نر منه في حالة توظيف الأساتذة إلا مؤشرات الغصب والإكراه من جهة، والغبن والتدليس من جهة أخرى، وهو ما لا يحتمله مجال تنشئة الأطفال والشباب”.

وزاد المصدر ذاته: “نعبر عن استنكارنا لما راج – إن صدق – حول امرأة مغربية تمتهن التدريس خرجت لتطالب بتسوية وضعيتها المهنية، لتتعرض للتعنيف والتحرش الجنسي من قبل أفراد القوات العمومية، ثم تجزى في مناسبة اليوم العالمي للمرأة بالحبس ثلاثة أشهر”.

آخر اﻷخبار

التعليق

اﻷكثر مشاهدة

حالة الطقس
18°

كاريكاتير

حديث الصورة

128M512M