النبوغ المغربي في زمن جائحة كورونا باحثون يطورون جهاز تنفس ذكي قد يحدث طفرة في مواجة (كوفيد 19)

14 أبريل 2020 13:51

هوية بريس-متابعة

قام باحثون مغاربة ونظرائهم من البرتغال والبرازيل بتوحيد جهودهم لتطوير حل للمساعدة على التنفس على شكل جهاز تنفس آلي ذكي.

وحسب بلاغ لمعهد البحث في الطاقة الشمسية والطاقات المتجددة، فإن الأمر يتعلق بفريق متعدد التخصصات شكل فريقا دوليا (المغرب والبرتغال والبرازيل) يشرك مراكز للبحث ومقاولات صاعدة، من بينها معهد البحث في الطاقة الشمسية والطاقات المتجددة، بهدف تطوير جهاز تنفس آلي ذكي، تم إنجاز أول نموذج له وتحسينه بفضل انخراط مهنيي الصحة.

وأوضح البلاغ أن هذا الجهاز المسمى (إفون – في1) يتميز بإمكانية تعديل صبيب الهواء، ويمكن أن يتكيف مع الدورة التنفسية لكل مريض، ومراقبة مدة الشهيق/زفير، مشيرا إلى أن هذا النظام تم تصميمه بشكل يمكن من تحقيق إنتاج محلي بشكل سريع.

ويتيح هذا المنتج، الذي يتميز بتصميم دولي وتصنيع وإنتاج محلي (مغربي)، الاستجابة للطلب المتزايد على حلول المساعدة على التنفس في سياق الوباء العالمي لفيروس كورونا المستجد (كوفيد 19).

وتتوخى هذه الشراكة تطوير حل منفتح على مصادر مختلفة، تكون مخططاته ووثائقه الهندسية والإنتاجية قابلة للولوج، وذلك بهدف تمكين أكبر عدد من المرضى على المستوى العالمي من هذا الجهاز.

وسيتم إنتاج السلسلة الأولية خلال الأيام المقبلة وسيتم تجريبها من قبل مهنيي الصحة في المغرب والبرتغال والبرازيل، لإعداد شهادة بالمعايير الدولية.

آخر اﻷخبار

التعليق

اﻷكثر مشاهدة

حالة الطقس
18°

كاريكاتير

حديث الصورة

128M512M